2019-08-17 15:01:55
ضغط الدم انخفاض ضغط الدم و أسبابه و نصائح للوقاية منه و علاجه


هل أصبت بالدوار و التعب و الإغماء يوما و عندما قمت بقياس ضغطك وجدته منخفضا !! تعرف على انخفاض ضغط الدم و أسبابه و نصائح للوقاية منه و علاجه ما هو انخفاض ضغط الدم :: حالة تتسبب بالشكوى من الدوار أو الإغماء. وقد يمتد تأثيره إلى حرمان الدماغ، وغيره من

 الأعضاء الحيوية المهمة في الجسم، من التزود بالكميات اللازمة من الأوكسجين والمواد الغذائية، مما قد يُؤدي إلى إحدى الحالات الصحية الخطرة، وهي التي تُدعى حالة الصدمة .. قياس ضغط الدم الطبيعي 120 / 80 و إذا انخفض عن هذا المستوى فإنك تعاني من انخفاض لضغط دمك
أعراض انخفاض ضغط الدم ::
دوار أو دوخة بالرأس - إغماء - غشاوة في الإبصار - غثيان - شحوب وبرودة ورطوبة الجلد - تنفس سريع وغير عميق - إعياء وإجهاد وتعب - اكتئاب - عطش.
أسباب انخفاض ضغط الدم ::
- النساء الحوامل
- أمراض قلبيه : قصور و ضعف عضلة القلب ، عدم انتظام في ضربات القلب واختلال في الصمامات
- آثار جانبيه لبعض الأدويه الموصوفه، وتفاعلها مع أدوية ومواد أُخرى مثل الأعشاب، خاصةً إذا كان المريض يتناول أدويه مخفضه للضغط مما يزيد من معدل هبوط الضغط أكثر .
- أمراض الغدد الصماء خاصةً الغده الدرقيه
- داء السكري و ما يصاحبه من هبوط للسكر
- فقر الدم إما بسبب نزيف أو نقص في الحديد أو الفيتامينات
- ارتفاع في حرارة الجسم ربما بسبب الطقس الحار والمكوث لفتره طويله تحت أشعة الشمس أو هبوط في حرارة الجسم
- الجفاف بسبب نقص سوائل الجسم.
- أمراض الكبد
- تفاعلات الحساسية
- الالتهاب الميكروبي الحاد
هناك عدة وصايا وارشادات للأشخاص الذين يشكون من حين إلى آخر من انخفاض في ضغط الدم كوقايه ومنها ::
- تناول كميات كبيره من الماء و السوائل ،وتفادي الجفاف خاصةً في فصل الصيف الحار.
- النهوض بهدوء من السرير أو الكرسي، بعد أخذ عدة أنفاس عميقة،
- ارتداء الجوارب الطبيه، وذلك لتحسين رجوع الدم من أسفل الجسم باتجاه القلب و الدماغ، خاصةً اولئك الذين يعانون من الدوالي في الأرجل.
- تحريك الأرجل وعضلة بطة الساق ،عند البقاء في وضعية الوقوف لفتره طويله.
- تناول عدة وجبات طعام خفيفه، على فترات طوال اليوم ، وعدم التجويع وتفادي وجبات الطعام الثقيله والكبيره ،خاصةً تلك المليئه بالسكريات والحلويات.
- وأخيراً إذا ما شعر شخصٌ ما بدوخه أو بنوع من الإغماء، فينصح أن يستلقي أو بمساعدة غيره وأن يرفع قدميه إلى مستوى أعلى من مستوى القلب والرأس وذلك في محاوله لإرجاع كميه أكبر من الدم والسوائل إلى الدماغ .
علاجه ::
انخفاض ضغط الدم الذي لا يتسبب بأي أعراض، لا يحتاج في الغالب إلى المعالجة. وتعتمد المعالجة، للأعراض المختلفة لانخفاض ضغط الدم، على السبب الأساسي وراء ظهور الحالة تلك.
وحينما لا يُوجد سبب محدد، فإن التوجه هو لرفع مستوى ضغط الدم. وبناءً على مجموعة من المعطيات لدى المريض، تكون النصيحة بتناول كمية إضافية قليلة من الملح، وتناول مزيد من الماء والسوائل الأخرى و هناك بعض الأغذية التي تساعد في رفع ضغط الدم ::
1- صفار البيض + العسل والحليب
يؤخذ صفار البيض بيضة نيئة ويضاف لها مقدار ملء ملعقة عسل طبيعي وتخفف جيداً ثم تضاف الى ملء كوب من الحليب الساخن ويمزج جيداً ويمكن اضافة نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا الطبية ثم يحرك ويشرب مرة واحدة في اليوم
2-مرق الدجاج
يستخدم مرق الدجاج ضد ضغط الدم المنخفض حيث يؤخذ عند الصباح او عند الغداء كوب من مرق الدجاج مضافاً اليها كمية من الملح الزائد.
3- الشمندر
يستعمل الشمندر كرافع لضغط الدم المنخفض حيث تقطع جذوره وتؤكل مع السلطة او يعمل منه عصير طازج حيث يؤخذ كوب قبل الغداء وآخر قبل العشاء ويجب عدم استعمال عصير الشمندر الذي مضى على عصره
4- الخميرة الطبية
وتستخدم الخميرة الموجودة على هيئة مسحوق وتباع في الصيدليات حيث يؤخذ 10جرامات من الخميرة وتذاب في كوب من الحليب او اللبن الرايب وتشرب بعد العشاء فقط



http://vet.globalforvet.com/