2018-12-19 03:00:10
رعاية وتغذية وتحصين الجرو الصغير


كيف أغذى كلبى الصغير؟ التغذية بالملعقة بطيئة و تتطلب صبر شديد. كل ملعقة يجب أن " تُسكب" ببطئ فى فم الجرو لمنع دخول السوائل الى الرئة (Lung). يجب أن ترفع رأس الجرو الصغير، و إلا ستمتلئ الرئة بالسوائل. الجرو حديث الولادة عادة ليس لديه رد فعل عصبى متطور لطرد

 ما يسد مجرى التنفس للتنبيه بدخول السوائل فى الرئة.
التغذية بالقطارة تحقق نفس النتائج مثل التغذية بالملعقة لكن عموماً تكون أكثر نظافة، و أسرع.
الببرونات المصنعة لصغار الكلاب يمكن أن تستخدم بنجاح فى أغلب المواقف. حجم الثقب فى حلمة الببرونة هام جدا لضمان النجاح. إن كانت الببرونه مقلوبة إلى أسفل و يتسرب بديل اللبن من خلال الحلمة، هذا يعنى أن الثقب كبير جدا. و إستخدام هذه الحلمة ربما يؤدى إلى إختناق الجرو. إن قلبت الببرونة إلى أسفل، و تقطر منها بديل اللبن بعد الضغط عليها بقوة إلى حد ما، فهذا يعنى أن الثقب فى الحلمة صغير جدا، و إستخدام هذه الحلمة يؤدى إلى يأس و نفور الجرو من الرضاعة. يكون الثقب فى حجم مناسب عندما تقلب الببرونة ثم يتقطر بديل اللبن بعد أقل ضغط على الببرونة. إن كنت تختبر صعوبة فى توسيع ثقب الحلمة، قم بتسخين إبرة بعود من الكبريت و إدخلها فى الحلمة عدة مرات.
التغذية بالأنبوبة هى الأسهل، و الأكثر نظافة، و الطريقة الأكثر تأثيرا فى التغذية اليدوية. برغم أنها تحتاج الوسيلة و الطريقة المناسبة لمنع دخول بديل اللبن لرئة الجرو. إن كانت التغذية بالببرونة غير ناجحة، سيوفر لك طبيبك البيطرى الوسيلة الملائمة و يصف لك الطريقة المناسبة. هذه ليست طريقة صعبة، لذلك لا تتردد فى السؤال عنها، إن كنت فى حاجة إلى ذلك.
متى و ما هى كمية الغذاء؟
بدائل اللبن التجارية لديها إرشادات على أغلفتها، من أجل الكميات المناسبة للتغذية. إنه هام، بالنسبة لوزن الجرو أن نحصل على كمية الغذاء المناسبة بالجرامات. علما بأن، الكميات المدونة على الغلاف تحدد على أساس أن الجرو يستهلك فقط بديل اللبن. أيضا الكميات المحددة على الغلاف هى لمدة 24 ساعة. لذلك يجب تقسيم هذه الكمية على عدد من الوجبات على مدار 24 ساعة. أربعة وجبات مقسمة بالتساوى على 24 ساعة تكفى لتغذية الجرو الصغير عندما تتوفر العناصر الغذائية الكافية. ستة وجبات أو أكثر عندما يكون الجرو صغير الحجم أو ضعيف. يمكن إنهاء التغذية اليدوية عامة على الإسبوع الثالث و نهائيا على الأسبوع الرابع. بهذا الوقت يمكن للجرو أن يستهلك الطعام، بمفرده من الطبق( أنظر أسفل).
كيف أساعد الجرو على التبول و التبرز؟
يجب تحفيز الفتحة الشرجية بعد التغذية، لتتسب فى تبول و تبرز الجرو. يجب أن تقوم بتدليك الفتحة الشرجية بقطعة من القماش، أو القطن المبلل لتحفيز عملية الإخراج. هذا التنظيف يجب أن يستمر خلال الإسبوعين الأول و الثانى. و إن لم يتم عمل هذا ربما يصاب الجرو بالإمساك.
متى يبدأ الجرو فى الأكل من الطبق؟
على الأسبوع الثالث، يمكن أن يبدأ الجرو فى أكل الطعام من الطبق مع الإستمرار فى تلقى بديل اللبن. يمكن صنع خليط بخلط غذاء الكلاب الصغيرة ( الجاف أو المعلب) مع بديل اللبن للوصول إلى قوام اللبن المكثف. فيجب أن لا يكون قوام الخليط شديد الكثافة فى البداية، و إلا سوف لا يستهلك الجرو الكثير منه. و بزيادة إستهلاك الطعام، يمكن خفض كمية بديل اللبن تدريجياً. و على الأسبوع الرابع أو نصف الخامس، يمكن للجرو اليتيم إستهلاك الطعام الصلب المرطب لتغطية حاجته من الغذاء. من الأفضل أن لا تبدأ فى تغذية الجرو على نظام غذائى من غذاء الأطفال، فهذا يتطلب مجهود إضافى و يتسبب فى صعوبة إرضاء الجرو بأى نوع من الطعام بعد ذلك. أيضا الكثير من مثل هذه الأغذية لا تكفى لحاجة الجرو النامى الغذائية.
متى تعطى جرعة التحصين الأولى؟
فى الطبيعى، تعطى الجرعة الأولى للجرو عند ستة إلى ثمانية أسابيع من العمر. و إذا لم يتلقى الجرو الرضاعة من أمه خلال الأيام الثلاث الأولى بعد الولادة، سوف لا تأتى المناعة اللازمة لحماية الجرو، إن كان هذا هو الحال، فيجب إعطاء الجرعة الأولى من التحصين عند حوالى من إثنين إلى ثلاثة أسابيع من العمر.
وفى هذه الحالة يعطى جرعتين تنشيطين بينهم شهر
أما ى حالة التحصين على 45 يوم تعطى جرعة تنشيطيه بعد شهر



http://vet.globalforvet.com/