2019-06-18 16:55:35
مرض السل البقري شاهد بالصور


تعريفه :مرض مزمن معدي واسع الإنتشار عالمياً ، ينتقل من الإنسان إلى الحيوان والعكس ويصيب جميع الحيوانات وبخاصة الأبقار الحلابة ، ويصيب جميع أعضاء الجسم (التنفسي ، الهضمي ، العصبي ، العظام ،الجلد ، التناسلي ) ويتميز بتكون درنات فيها ، وهو من الأمراض

 الخطيرة و صعبة العلاج في الإنسان ، ولا يوصى بعلاج الحيوانات المصابة لعدم جدواه إقتصادياً .
أعراضه:
تختلف الأعراض بحسب موقع الإصابة ويبدأ المرض بأعراض عامة مثل الهزال المستمر ، فقدان الشهية ، ارتفاع الحرارة ، وقد يكون مصحوباً بإسهال لا يستجيب للعلاج في حالة إصابة الجهاز الهضمي ، أعراض تنفسية مثل الكحة في حالة إصابة الجهاز التنفسي ، تضخم أعلى الضرع وتحجره في حالة الإصابة بسل الضرع ( وهو من أخطر أنواع الإصابة حيث يمكن أن ينتقل المرض عن طريق الحليب الملوث) ..الخ.
طرق الإنتقال :
ينتقل المرض بكافة الطرق وذلك حسب موقع الإصابة حيث يمكن أن ينتقل بواسطة التنفس ، إفرازات الحيوانات المصاب (اللعاب، السائل المنوي ، البول ، البراز ، إفرازات الجروح السطحية) حيث يمكن أن تلوث منتجات الحيوان ، والآلات المستخدمة في الحلب ، وكذلك الحظائر .
كيفية الوقاية من مرض السل البقري :
1. عدم شرب الحليب الخام (غير المبستر) من أي أبقار حتى بعد التأكد من سلامتها من مرض السل البقري ، والتأكد من طهو اللحوم جيداً .
2. فحص الحيوانات كل 6 شهور ضد المرض وذلك بتقديمها إلى أقرب عيادة بيطرية تابعة لوزارة الزراعة ، والتخلص من الحيوانات المصابة بعد الفحص ، بالإضافة إلى عدم إدخال أي حيوانات جديدة للقطيع إلا بعد التأكد من سلامتها من المرض.
3. تحسين ظروف إيواء الحيوانات من حيث المساحة والتهوية والتغذية والنظافة ومراعاة عدم تربية أنواع مختلفة من الحيوانات في نفس الموقع .
4. مكافحة القطط والكلاب والفئران والحشرات في المزارع .
5. تطهير الحظائر والأدوات والمعدات المستخدمة للعناية بالحيوانات ، وبخاصة للمشتبه بإصابتها بمرض السل البقري.
6. عدم ذبح الحيوانات إلا في المسالخ التي تحظى بإشراف بيطري على الذبائح .
7. التوجه للمستشفيات الحكومية وإجراء اختبارات السل على المخالطين للحيوانات غير المفحوصة او التي ثبتت إصابتها يخشي من اصابتها .



http://vet.globalforvet.com/