القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







اضغط هنا وشاهد المزيد من المقالات السابقة لهذا القسم

العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


العلاج بألبان وأبوال الإبل

ورد في الصحيحين من حديث انس بن مالك قال: قدم رهط من غرينه وعُكل على النبي صلى الله عليه وسلم فاجتووُا المدينة فشكوا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "لو خرجتم إلى ابل الصدقة فشربتم من أبوابها وألبانها ففعلوا فلما صحوا عمدوا إلى الرُعاة فقتلوهمواستاقوا الإبل وحاربوا الله ورسوله فبعث رسول لله صلى الله عليه وسلم في آثارهم فأُخذُوا فقطع أيديهم وأرجلهم وسُمل أعينهم وألقاهم في الشمس حتى ماتوا" رواه البخاري ومسلم. وورد للمسلم في صحيحه قوله انهم قالوا إنا اجتوينا المدينة فعظمت بطوننا وارتهشت أعضاؤنا وذكر الحديث وهذا دليل على انه مرض الاستسقاء.
الإبل وأنواعها:
يطلق اسم الإبل على نوعين من فصيلة الجمال هما الإبل العربية وحيدة السنام والإبل الباكتيرية ذات السنامين وتتميز ذات السنامين بقصر أقدامها وقامتها، وموطنها الأساسي هو صحاري آسيا الوسطى لأنها اكثر ملائمة للطقس البارد والمرتفعات الجبلية وتعتبر افضل وسيلة للتنقل والترحال في منغوليا وصحراء سيبيريا، والإبل العربية وحيدة السنام تعيش في المناطق القاحلة والأراضي الصحراوية الجافة والإبل لا تخزن الماء وإنما عند الحاجة تصنع الماء بأكسدة مخزون الشحوم وتتميز الإبل العربية عن غيرها من الثديات من ناحية الجسم فهي عظيمة في خلقها وأعناقها طويلة وليس لديها قرون ولا تسير على الحوافر ولكن تسير على الخف وأما سلوكياً فإن الإبل تتميز بسكونها وتفاعلها السريع وتكتسب ميزة خاصة في وقت التزاوج فهي تتبول كلما سمعت صوت الجمل أو أرادت إثارته.
ولها درجة من الذكاء والفطنة فقد لوحظ أنها إذا أصيبت بمرض معين فإنها تأكل من النباتات بعينها فتشفى وعندما تلدغ من الحيات السامة فإنها تأكل أعشاب تمنع السم في جسمها.
بل العجيب أن لحم الإبل إذا وضع في مكان فانه يطرد الثعابين.
واليوم وبعد قرون عديدة وبعد 14 قرن من وصية الرسول صلى الله عليه وسلم للعرنيين بالتداوي بأبوال الإبل وألبانها نجد القبائل التي تربي وترعى الغنم في مختلف الدول العربية تستعمل بول الإبل لعلاج كثير من الأمراض الباطنية فضلاً عن استخدامها موضعياً لمداواة الجروح والأمراض الجلدية والشعر.
والغريب أن أبوال الإبل دون اللبن قد أجريت عليه أبحاث علمية ومخبرية في كلية الزراعة جامعة الكويت بالتعاون مع مكتب الطب الإسلامي في الكويت عام 1988م تلخصت هذه التجربة في حقن نباتات مسرطنة بتراكيز مختلفة من بول الإبل بغرض إمكانية تثبيط نمو الخلايا السرطانية ببول الإبل والدراسة استندت إلى أن البدو في الكويت والصحراء العربية يعالجون السرطان ببول الإبل وقد خلصت الدراسة إلى أن بول الإبل قد أوقف نمو الخلايا السرطانية بعد عدة أسابيع من استعماله وانه يمكن أن يفيد في علاج سرطان الجهاز الهضمي وسرطان الدم.
وأجريت تجربة أخرى في السودان في جامعة الأحفاد 1989م تقول أنها وجد أن اكثر النساء البدو في المغرب العربي يغسلن شعورهم بأبوال الإبل وذلك لإزالة القشرة ولمنع التساقط ويعتقدون انه يطيل الشعر وبعد دراسة كبيرة وجد أن أبوال الإبل تحتوي على قدر عالي من مركبات الكبريت والثيوسلفيت وهي من أهم مكونات الشامبو ومنظفات الشعر.
الأمراض التي يعالجها ألبان وأبوال الإبل:
تساعد على علاج السرطانات بشكل كبير – الاستسقاء – أمراض البطن – أكل كبدة الإبل يمنع تجمع الماء في العين – الحمى والملاريا – كشامبو للشعر وتساقط الشعر – لتسوس الأسنان – مضمضة – ويقوي النظر والقدرة الجنسية وشحومها مفيدة للبواسير.

أما الألبان بشكل خاص
فألبان الإبل تحتوي على نسبة عالية من الماء توفرها لصغار الإبل ولإنسان الصحراء الذي قد يعيش أيام على ألبان الإبل وهي غذاء كامل وتستعمل ألبان الإبل لمرضى السكر وتعمل كمدر للبول ومفيدة لمعظم أمراض البطن ومسهل جيد لعفونة المعدة كذلك تستخدم كعلاج قاطع للاستسقاء واليرقان والطحال وفقر الدم وأمراض الكبد وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن لبن الإبل يحتوي على مواد فعاله مقاومة للبكتريا إذ لا يمكن أن يتلف بطول البقاء في درجة حرارة الغرفة كما يستعمل للشعر وأمراض البطن والأمراض الجلدية ويداوي الجروح.
وصدق الله العظيم الذي قال: "أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ"
وسبحان الله الذي لفت نظر الأعرابي البدوي الذي في الصحراء إلى ملكوت وعظمة بديع خلق الله وقدرته بالتفكير في خلق الإبل لالتصاقها بحياتهم وكثرة تعاملهم معه فهي مع ضخامة جسمها إلا أنها مسخرة لمنفعة الإنسان فسبحان الله العظيم.

عدد القراءات: 5147
المصدر: صحيفة مزاين


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


وظائف الدم في الإبل

خلق الله الإبل وجعل فيها أسرار وعجائب وحث الناس على التأمل في خلقها، وجعل تلك العجائب حافزاً على التفكر في عظمة خلقه ، حيث جعلها من الآيات الدالة على ربوبيته واستحقاقه الألوهية، وربط بين الإبل وبين السماء والجبال والأرض وهي أشد خلقاً تدليلاً على عظمة خلقه... المزيد


الحقد والانتقام عند الابل

نسمع من الكثير عن البعير او ( الجمل ) ان حيوان حقود وانه اتصف بأنه احقد الحيوانات على الأرض ونحن في منتدي يخص الأبل نريد توضيح هذي الأمور وحقيقتها بصوره علميه او بصوره عمليه مكتسبه من الحياة الواقعيه مع الأبل ومن القصص اللتي نستمعهى من الأباء والأجداد... المزيد


الأمراض التي تعالج بلبن الإبل

للبن الإبل مميزات وفوائد جمة منها : 1 - أن حليب الإبل مضاد للتخثر والتجرثم والتسمم فهو يطرد جميع أنواع الجراثيم من الجسم بإذن الله . 2- يمكن حفظ حليب الإبل مدة طويلة في حالة طازجة .3- أن حليب الإبل يقاوم عمل البكتريا ويضعفها .4- أنه يحتوي على أعلى نسبة من... المزيد


كيفية العنايه بالقطه الحامل ومعلومات اخرى

كيفية العنايه بالقطه الحامل ومعلومات اخرى

العناية بالقطة أثناء الحمل و الولادة: أولا مده حمل القطة شهرين وعدة أيام ( من 62 إلى 65 يوم ).. لا يمكن التحديد بالضبط تختلف من قطة لقطة. لتعرف ان قطتك حامل( أعراض الحمل ) : فى البداية ستجد أنها تميل للنوم وبعض القطط يتقيىء وستجدها تميل للمداعبة وتطلب... المزيد


هام جدا رعاية القطط حديثى الولاده اليتيمه

هام جدا رعاية القطط حديثى الولاده اليتيمه

يجب مواجهة العديد من المشاكل الخطيرة التى تخص رعاية قط يتيم. و من بينها التبريد، الجفاف، نقص السكر فى الدم (hypoglycemia). هذه المشاكل مرتبطة ببعضها و فى الغالب تحدث فى نفس الوقت. الملاحظة القريبة و الإنتباه السريع لهذه المشكلات أمر حتمى للحفاظ على الحياة... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP