القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







اضغط هنا وشاهد المزيد من المقالات السابقة لهذا القسم

العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


الأدوية والعلاجات البيطرية

ما هي العوامل التي تؤثر على فعالية الدواء في جسم الحيوان : هناك عدد من العوامل المتعلقة بامتصاص الدواء وتمثيله في جسم الحيوان والتي قد تؤثر على قدرته العلاجية ويجب أخذها في الحسبان قبل استخدام الدواء مثل : 1 - التفاعلات الدوائية داخل جسم الحيوان والتي سبق ذكرها .
2 - تفاعلات الدواء مع الدم وسوائل الجسم المختلفة ، فهناك بعض المضادات الحيوية كالبنسلين تحتفظ بكفاءتها ثابتة في وجود الدم أو المصل أو السوائل المخية أو الصديد ، بينما البعض الآخر يتأثر بهذه المواد مثل مركبات السلفا والاستربتومايسين .
3 - الموانع الفسيولوجية الموجودة في الجسم والتي قد تمنع مرور بعض الأدوية من خلالها مثل :
3 - 1 - الأغشية المحيطة بالمخ ( Blood Brain Barrier ) : وهي حاجز طبيعي يفصل بين الدم والسوائل المخية وبعض المضادات الحيوية كالبنسلين والاستربتومايسين لا تمر من خلال هذا الحاجز ، والبعض الآخر مثل الأوكسي تتراسيكلين والكلورامفينيكول تمر بسهوله من خلاله ، ويجب مراعاة ذلك عند اختيار الدواء المناسب لمعالجة الإصابات المخية في الحيوان .
3 - 2 - الأغشية المحيطة بالجنين ( Placental Barrier ) : وهذه لا تقاوم مرور المضادات الحيوية من خلالها .
3 - 3 - الأغشية المعوية ( Intestinal Barrier ) : عند إعطاء الدواء عن طريق الفم للحيوان ، بعض المضادات الحيوية مثل النيومايسين والاستربتومايسين لا تمتص من الأمعاء بتركيزات علاجية وتكون مفيدة في العلاج الموضعي للالتهابات المعوية ، ويلعب نوع الحيوان دوراً هاماً في هذا المجال ، فالأوكسي تتراسيكلين لا يمتص بشكل مرضي من أمعاء الدواجن .
3 - 4 - الغشاء البلوري والبريتوني : بعض المضادات الحيوية كالبنسلين لا تمر من خلال هذه الأغشية ، والبعض الآخر مثل الكلوروتتراسيكلين ينتشر بسهولة من خلال تلك الأغشية ، ويجب أخذ ذلك في الحسبان عند اختيار العلاج المناسب للإصابات التي تحد في تلك الأماكن .
3 - 5 - اللبن : معظم المضادات الحيوية تنتشر في اللبن ولكن بتركيزات لا تؤثر على استخدامها بالحقن في علاج التهابات الضرع بالحيوان .
4 - ظهور عترات متن البكتيريا مقاومة لبعض المضادات الحيوية ، وأسباب ظهور تلك العترات هو :
4 - 1 - استخدام المضادات الحيوية بجرعات أقل من الجرعة العلاجية ، كما يحدث عند علاج ( Bact. Coli ) المسببة للإسهال في العجول .
4 - 2 - هناك احتمال آخر أن يؤثر المضاد الحيوي على بعض البكتيريا المسببة للمرض ويترك بعضها الآخر فيتكاثر ويكون عترات جديدة مقاومة لهذا الدواء ، مثل ما يحدث عند استخدام البنسلين لعلاج الميكروب العنقودي المسبب لالتهاب الضرع بالحيوان .
4 - 3 - استخدام المضادات الحيوية واسعة المدى ، وخصوصاً في علف الحيوان لفترات طويلة يقضي على البكتيريا النافعة ( Microflora ) ، وبذلك يعطي فرصة لتكاثر الميكروبات المتطفلة ويزيد من ضراوتها ، لذلك يراعى عند اختبار حساسية الميكروبات للمضادات الحيوية بالمعمل أخذ العينات من الحيوان قبل بدء العلاج ، حتى لا تكون تلك الميكروبات قد بدأت في تكوين المناعة ضد أي من المضادات الحيوية المختبرة بالمعمل .
5 - الأدوية البيطرية والمناعة : قد تؤثر بعض الأدوية على الأجسام المناعية ( Antibodies ) الموجودة في جسم الحيوان ، ويكون الحيوان بذلك عرضة للإصابة بالمرض مرة أخرى إذا تعرض للعدوى بمجرد التوقف عن إعطاء الدواء مثل ما يحدث عند علاج مرض الكوكسيديا في الدواجن .

عدد القراءات: 5539
المصدر: وزارة الزراعة والمياه - إدارة الثروة الحيوانية


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


إسكان الدجاج البياض

إسكان الدجاج البياض: هناك نظامان أساسيان لإسكان دجاج البيض هما: أولاً: نظام تربية الدجاج علي الأرض: ويضم هذا النظام أنواع عديدة من المساكن أشهرها: أ - نظام الأحواش. ب - نظام العنابر المفتوحة. ج - نظام العنابر المقفلة. نظام الأحواش: يستعمل هذا النظام في... المزيد


اهمية نظافه الماء صحيا للدواجن واقتصاديا للمربى

من المعروف ان تراكم المواد فى خطوط الماء فى حظائر الدواجن يؤدى الى تلوثه مكونا بيئه مثاليه لنمو الفطريات والكائنات المجهريه وعند شرب الطيور مرات متكرره تكون عرضه لكميات كبيره من الميكروبات فضلا على انها تؤدى الى تحويلا سيئا للغذاء وازدياد... المزيد


الصفات التي يجب أن تمتاز بها سلالة إنتاج اللحم

الصفات التي يجب أن تمتاز بها سلالة إنتاج اللحم: 1ـ سرعة النمو: وهذه الصفة تكتسب من خط الآباء (المتمثل في معظم الأحيان في الكورنيش) الذي يجب أن يتصف بسرعة النمو وسرعة الترييش.2ـ سرعة الترييش: لا بد ان تتميز سلالة إنتاج اللحم بسرعة تكوين الريش... المزيد


التأثير الفسلجي للحرارة في الطيور الداجنة

تعاني بعض الطيور الداجنة لفروج اللحم والدجاج البياض والأمهات من ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف ، حيث تؤدي إلى انخفاض كفائتها الإنتاجية ، فالحرارة العالية تعد من أهم العوامل المجهدة التي تؤثر في الاداء الإنتاجي للطيور الداجنة... المزيد


فرشة جديدة للدواجن في الوطن العربي تستخدم في سوريا

تستخدم في سوريا الان فرشة بديلة عن نشارة الخشب تحت اسم تجاري فرشة الكتكوت الصحية و هي البديل الافضل تماما عن نشارة الخشب و الحاصلة على موافقة وزارة الزراعة و الاصلاح الزراعي - المؤسسة العامة للدواجن في سوريا و مواصفاتها هي... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP