القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







اضغط هنا وشاهد المزيد من المقالات السابقة لهذا القسم

العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


نظرة تفصيلية وتشريحية للعين في الخيول

تعتبر العين في كل الحيوانات من الأجزاء الحساسة والتي تكون مسوؤلة عن حاسة النظر بكل تفاصيلها , إضافة إلى أن فحص العين يعتبر من الخطوات الأولية للتعرف على مدى صحة الحيوان وممكن أن تكون بعض الأعراض موجودةفي العين دليلاً لبعض الأمراض.. والعين في الخيول لها بعض الخصائص والتي لا توجد في الفصائل الأخرى من الحيوانات.




(( صورة توضيحية وتشريحية للعين في الخيول))


أن العين في الخيول تتكون من عدد من الأجزاء المتميزة. حيث الجزء الأمامي السطحي يتكون من القرنية (cornea) والتي تكون مثل النافذة الصافية التي تسمح لدخول الضوء إلى جوف العين.
ووراء القرنية تقع القزحية (iris ) التي تتوسع وتتقلص طبقاً لشروط الإضاءة , والقزحية في الخيول لها تعديل في الحافة العليا وهذا التعديل عبارة عن ( أصطباغ مظلم dark pigmentation) وهو عبارة عن مجاميع تسمى (corpora negra ) وهي تعمل كقناع ومُرشح للضوء.
بين القرنية والقزحية توجد مساحة مليئة بالسائل تدعى الحجرة الأمامية ( chamber anterior ) , ويوجد بين القزحية والعدسة (lens ) مساحة تدعى الحجرة الخلفية ( chamber posterior ) والتي تكون مليئة بنفس نوعية السائل الموجود في الحجرة الأمامية.
وفي الحقيقة فأن الحدقة (pupil ) هي الفتحة المركزية في القزحية التي تسمح لدخول السائل من الحجرتان للتمازج.. بالرغم من أنه يكون من الصعب النظر من الخارج ولكن أذا أمعنت النظر بشكل مباشر وقريب وفي مجال الإضاءة الصحيح والمناسب يمكن أن ترى بأن الحدقة تكون أفقية في حالة التقلص وتكون عريضة ومتوسعة في حالة التوسع وذلك بالاعتماد على كمية الضوء الداخلة.

العدسة (lens ) تكون محمولة في مكان خلف القزحية لها ترتيب عضلي خاص جداً يسمح لها بالاسترخاء أو التوتر وهذا الترتيب العضلي ممكن أن يصبح أثخن أو أنحف على حسب شدة التوتر... وهذه الخاصية تمكن العين من التركيز على الأجسام القريبة والبعيدة.

وراء العدسة يوجد التجويف الرئيسي لمقلة العين ويكون مملوء بمادة هلامية شفافة تدعى الجسم الزجاجي ( vitreous body. ).
يبطن مؤخرة مقلة العين الشبكية (retina ) والتي تحتوي على ملايين من مستقبلات الضوء والتي تجمع المعلومات والإشارات وترسلها إلى الدماغ.


أما الجزء الخارجي من العين فأنه يشمل الملتحمة (conjunctiva) والتي تقسم الى الأجزاء التالية:
1. اللفافة الجفنية (palpebral)
2. الأجزاء البصلية (bulbar portions )
3. الجفون (eyelids )
الجفن الأعلى يحتوي على جزء جلدي يسمى (lashes).

تحتوي العين في الخيول على الجفن الثالث (third eyelid ) وهو جزء غير موجود في العين البشرية على سبيل المقارنة.. ويسمى أيضاً (nictitating membrane ) الذي ينشأ من داخل زاوية العين ويغلق أفقياً عبر العين , وتكون وظيفة الجفن الثالث حماية القرنية من أي أذى قد تتعرض له من الخارج.

عدد القراءات: 2155


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


أنواع العمليات الجراحية في الأبقار

الجراحة بصفة عامة هي مرحلة من مراحل العلاج والتي يلجأ إليها في حال عدم إمكانية الوصول إلى معالجة المرض من خلال الوصفة الطبية أو التدخل الغير جراحي . وأكثر أنواع العمليات الجراحية في الأبقار هي : 1 - العملية القيصرية 2 - عملية فتح... المزيد


الجراحة المنظارية في الخيول

تعتبر الجراحة المنظارية من الجراحات الحديثة والمتقدمة في الطب البيطري، ويمكن ان تعرف الجراحة المنظارية بانها جراحة الاذى القليل حيث يمكن ومن خلال فتحات صغيرة لاتتجاوز 0.5 سم بدلاً من عمل فتحة كبيرة. ويتم من خلال هذه الفتحة الصغيرة... المزيد


كسور العظام في الفصيلة الخيلية

الكسور في الفصيلة الخيلية تكون صعبة الإصلاح والشفاء وليس الأمر كما في الكسور التي تحدث الإنسان أو باقي مجاميع الحيوانات .. في السابق كانت الخيول التي تصاب بالكسور الحادة والشديدة يكون مصيرها أن تعدم وفي أحسن الأحوال أن تتقاعد... المزيد


عمليات جراحية

لقد عرفت عمليات خصاء ذكور الإبل منذ قرون , حيث وردت الإشارة لهذه العملية منذ عام 1890 . أما أول تقرير عن استخدام ألآلات الحديثة بنجاح في خصاء الإبل فقد ورد عام 1929 . وقد حبذ آخرون أجراء خصاء الإبل بالطرق الجراحية وقد أوصى... المزيد


التعقيم والتطهير قبل العمل الجراحي

حتى يتم الحصول على عمليات جراحية جيدة وبدون مضاعفات يجب إتباع ما يلي: 1. تعقيم الأدوات الجراحية المستعملة. 2. تطهير مكان إجراء العملية الجراحية . 3. تطهير أيدي الجراح ومساعديه قبل إجراء العمليات الجراحية. 4. تعقيم غرف العمليات... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP