القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







اضغط هنا وشاهد المزيد من المقالات السابقة لهذا القسم

العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


أسس تكوين علائق ابقار اللبن

1 - أن يكون حجم العليقة مناسبا حتى لا يسبب للحيوان اضطرابات هضمية ويجعله يشعر بالشبع حتى يكون الحيوان هادئا ومستقراً. ويتراوح وزن المادة الجافة التى تحتاجها حيوانات اللبن بين 2.5-3% من وزن الحيوان في حالة الإدرار وفى حالة الجفافبين 1.5-2% من الوزن أما في حالة الإدرار العالي فتصل هذه الكمية إلى 3.50% من وزن الحيوان.

2 - في حالة توفر البرسيم في المزرعة يعطى الحيوان من الحشة الثانية حيث تكون نسبة الرطوبة ملائمة للحيوان 40-60 كجم يومياً. وفى حالة وجود البرسيم بدرجة متوسطه يعطى الحيوان من 20-30 كجم يومياً. وفى حالة وجود برسيم بكمية قليلة يعطى الحيوان 15 كجم يومياً. ويضاف لها 20% زيادة عند استخدام الحشة الأولى وذلك لارتفاع الرطوبة بها. ويقلل منها 20% عند استخدام الحشة الثالثة.

3 - يستخدم التبن أو القش في حدود من 3-6 كجم يومياً ويفضل استخدام قش الأرز أو حطب الذرة المفروم لرخص أسعارها بالتبن مع تساويهم في القيمة الغذائية تقريبا مما يقلل من مصاريف التغذية.
4 - يستخدم الدريس في حدود 2-3 كجم يومياً لغلو ثمنه عادة وندرته.

5 - تستخدم الدراوه والذرة السكرية في حدود 10-30 كجم يومياً.

6 - يجب أن تكون مكونات العليقة مختارة من مواد رخيصة وكلما كانت من منتجات المزرعة ومخلفاتها كلما كان أوفق. عند عدم توافر بعض مواد العلف المستخدمة يمكن استبدالها بغيرها على أساس محتوياتها من الطاقة كالأتي:

1 كجم ذرة = 1.10 كجم شعير = 1.5 كجم علف مركز به 20% ذرة.
10 كجم برسيم حشة ثانية أو ثالثة = 2.5 كجم دريس = 8 كجم علف فيل = 10 كجم دراوة أو سو رجم = 1 كجم ذرة مجروشة.
1 كجم علف مركز = 9 كجم برسيم حشة أول = 7 كجم برسيم حشة ثاني = 6 كجم برسيم حشة ثالثة. = 1.5 كجم دريس برسيم. = 7 كجم دراوة أو سو رجم. = 4.5 كجم سيلاج برسيم. = 4 كجم سيلاج عيدان ذرة بالكيزان.
1 كجم ذرة = 1.2 كجم مفيد = 1.10 كجم شعير = 1.2 كجم رجيع كون = 1.6 كجم ردة = 4 كجم سيلاج ذرة بالكيزان.
10 كجم برسيم = 3 كجم سيلاج ذرة بالكيزان.
1 كجم دراوة = 0.8 كجم سيلاج ذرة بالكيزان.
1 كجم قش أو حطب ذرة معامل الأمونيا أو اليوريا
= 0.8 كجم قش أو حطب + 0.2 كجم علف مركز.
= 2.5 كجم سيلاج عيدان ذرة خضراء بدون كيزان.

المواد الغذائية التى تحل محل بعضها فى مخاليط العلف
الصنف أنواع المواد التى تحل محله
الــــذرة الشعير . الأرز . رجيع الكون . القرطم . تفل البنجر0
الــــفـول كسب الفول السوداني . الدريس . الشعير . كسر الحبوب.
القــرطـــم الذرة . رجيع الكون . كسب بزر الكتان.
نخالـة القمـح رجيع الكون . نخالة الذرة . الدريس المطحون ردة الأرز.
كسب بزر الكتان كسب بزر القطن . كسب الفول السوداني . كسب السمسم.
كسب بزر القطن كسب بزر الكتان أو السمسم أو الفول السوداني النباتات البقولية الجافة .
الدريس اتبان وعروش البقوليات . السيلاج . الحشائش الجافة التى تعادلة أو تقترب منة فى القيمة الغذائية.

اللبن الحليب اللبن الخض أو الفرز أو الشرش بعد إضافة حوالى 10% من دقيق القمح أو دقيق الذرة أو دقيق الشعير أو مخلفات النشا أو الجلوتين.

قد يزيد البروتين فى العليقة فى الحدود المسموح بها فإذا كان هذا لا يكلف ثمن إضافيا فلا ضرر.
فى حالة إدخال سرسة الأرز ضمن المواد الخشنة فى العلف فيجب ألا تزيد نسبتها عن 15% وأن تكون مطحونة ولا تزيد نسبة اليوريا عن 1.5% فى علف ماشية اللبن.

فى حالة تغيير العلائق من جافة إلى خضراء وبالعكس يجب أن يكون ذلك بالتدريج حتى تتعود حيوانات اللبن ولا تحدث لها أى اضطرابات هضمية أو عسر هضم.

تراعى الاحتياجات الغذائية للحيوان بكل دقة حيث إن زيادة الاحتياجات الغذائية للحيوان عن طاقته الإنتاجية تسبب قلة إنتاج اللبن ويتجه الحيوان إلى التسمين وإلى تشحم الغدة اللبنية.
يجب أن تقدم العلائق لحيوانات اللبن طبقاً لإنتاجها من اللبن فتقسم إلى مجاميع عالية ومتوسطة وتقدم العلائق لكل مجموعة على حدة وخاصة فى حالة التغذية على مواد مركزة. ويجرى حساب علائق المجموعات أو الأفراد مرة كل أسبوعين بعد وزنها وتقدير كمية ونسبة الدهن به.

يراعى تقديم المادة المالئة بشكل حر وإضافة المركزات على فترات متباعدة وحسب حاجة البقرة فإن هذا النظام يؤدى إلى وظائف مريحة لكرش الحيوان.

يجب أن يكون الغذاء مستساغاً ويستخدم التبن لماشية اللبن فى حدود 3-6 كجم ويمكن استبداله بقش الأرز أو حطب الذرة المفروم.

الأعلاف الغضة العصيرية ضرورية للمحافظة على مستوى الإدرار، وفى حالة توفر البرسيم بوفرة لا ينصح بتغذية ماشية اللبن عليه وحده بل لابد من تكملة الاحتياجات من الأتبان والأحطاب وقش الأرز مع البرسيم مع قليل من العلف المركز.

معرفة القيمة الغذائية لمواد العلف من خلال التحليل الغذائى.

يجب استغلال كافة المنتجات الزراعية الثانوية الناتجة عند تكوين العليقة.

لا تقدم مواد العلف ذات الرائحة النفاذة كالسيلاج للماشية قبل أو أثناء الحلب بل تؤجل إلى ما بعد الانتهاء منه.

يجب أن تقدم الحبوب فى حالة مجروشة للماشية لأن الحبوب السليمة تنزل فى الروث كما هى دون هضم ولا يستفاد منها.

يجب أن يوجد توازن بين مصادر البروتين والطاقة فى العليقة (فتكون نسبة البروتين المهضوم إلى الطاقة 5:1 أو 6:1 لإنتاج اللبن

يراعى أن يكون ماء الشرب متوفرة أمام الأبقار طوال اليوم بصفة مستمرة خاصة لماشية اللبن. ولابد أن تكون المياه نظيفة خالية من الأملاح والملوثات سواء فى حالة الحيوانات المربوطة اوفى حالة القطعان الكبيرة والطليقة، وفى جميع الحالات.

تحتاج ماشية اللبن أكبر كمية من الماء بالنسبة لحجمها وذلك لأن الماء يكون نحو 86% من اللبن البقرى ونحو 83% من اللبن الجاموسى. وتحتاج ماشية اللبن إلى شرب 3-5 أمثال كمية اللبن التى تنتجها وربما أكثر وتتوقف كمية الماء التى تستهلكها فى اليوم على حجم الحيوان، كمية اللبن الناتج، الحرارة والرطوبة الجوية، كمية الماء فى العليقة (خضراء أو جافة).

عدد القراءات: 19941


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


امراض التغذية وسوء التغذية

من خلال استخدام برامج الانتخاب استطاع الانسان تطوير انتاج الابقار للحصول على ابقار ذات قدرة على انتاج كميات كبيرة من اللبن ولذلك فان الاجهاد الحادث بسبب الانتاج العالى من اللبن يعرض الابقار الى اضطرابات تمثيلية معينة. وقد وجد ان هناك عدد من الامراض... المزيد


التغذية الجيدة للكلاب

اولا احب ان اتكلم عن الاغذية الجيدة للكلاب من اهمها هى اللحوم بعيدا عن اى نوع من الاطعمة الغالية الثمن فهناك الكثير من الاطعمة غالية الثمن ولا يوجد بها اى قيم غذائية مثل الطعمة الطبيعية وذلك مثل تقديم الخضروات مع المزيد من العيش والمزيد من الدجاج... المزيد


استخدام المضادات الحيوية في تحفيز نمو المجترات

تعريف المضادات الحيوية : تعرف المضادات الحيوية كمواد كيميائية تنتج بواسطة بعض الأحياء الدقيقة ، و تستخدم عادةً لغرضين الأول علاجي تستخدم عندها جرعات كبيرة و لفترة محدودة . الغرض الثاني كإضافة علفية تستخدم في جرعات قليلة... المزيد


تأثير إضافة بذور حبة البركة و الشيح و الزعتر و الحرمل على الأداء

تقسيم 240 كتكوت هبرد عمر 3 أسابيع إلى 16 مجموعة كل مجموعة تضم 3 مكررات و ذلك لدراسة تأثير إضافة بذور حبة البركة و الشيح و الزعتر و الحرمل بمستويات (2.5 ، 2.5 ، 5 ، 2.5 كجم/طن علف) على التوالي إما بصورة فردية... المزيد


الاستفادة من مخلفات المحاصيل الزراعية في تغذية حيوانات المزرعة

في مصر مازال الإنتاج الحيواني يقابله مشاكل كثيرة، أهمها نقص الأعلاف خاصة المركزة ورغم إدخال مواد غير تقليدية من المواد الخشنة ومع ذلك فإن المواد الغذائية المتاحة تكاد تكفي 60% من احتجاجات قطيع الأبقار والفجوة الغذائية قد تصل... المزيد



التعليقات

- تكوين عليقة

 طيب توامدية 

كيف أستطيع تكوين عليقة بالنسبة 1 قنطار مع العلم أن المعطيات الموجودة هي : شعير + ذرة + نخالة

- علف الماشية

 احمد عبدة سالم 

بسم اللة الرحمن الرحيم **علف الماشية*هو المواد التى تعطى للحيوان وتكون لة البروتين والالياف والاملح والمعادن وغيرها

- تغذية

 تغذية المجترات 

ارجو التوضيح عند تكوين علائق العجول وجميع فئات الابقار

- قش الأرز-5

 محمود سلامة الهايشة 

[65] دورة تدريبية في التسمين..ج65..قش الأرز-5: هذا هو الجزء (65) من (الدورة التدريبية في تسمين حيوانات المزرعة) نتطرق في تلك الحلقة إلى موضوع (قش الأرز-5)، المادة العلمية والمصدر: كتاب تغذية الحيوان علمياً وعملياً-معهد بحوث الإنتاج الحيواني-ط1-1997؛ قراءة وإخراج/ محمود سلامة الهايشة. Training course in fattening Farm animals.. Part 65 لمزيد من المشاهد على موقعنا على اليوتيوب، تفضل بالدخول: http://www.youtube.com/watch?v=vZO_2nWq_OI&feature=youtu.be

- قش الأرز4

 محمود سلامة الهايشة 

[55] دورة تدريبية في التسمين..ج55..قش الأرز4: هذا هو الجزء (55) من (الدورة التدريبية في تسمين حيوانات المزرعة) نتطرق في تلك الحلقة إلى موضوع (قش الأرز-4: قش الأرز غذاء للإنسان كما هو للحيوان)، المادة العلمية والمصدر: سهام يحيى جبريل، باحثة تحول قش الأرز إلى جيل يقلل السعرات الحرارية في الأغذية، موقع صحيفة اليوم السابع، السبت 7 إبريل 2012؛ قراءة وإخراج/ محمود سلامة الهايشة. Training course in fattening Farm animals.. Part 55 لمزيد من المشاهد على موقعنا على اليوتيوب، تفضل بالدخول: http://www.youtube.com/watch?v=ZS0LJLs4gPo&feature=youtu.be

- قش الأرز3

 محمود سلامة الهايشة 

[43] دورة تدريبية في التسمين.ج43. قش الأرز3 هذا هو الجزء (43) من (الدورة التدريبية في تسمين حيوانات المزرعة) نتطرق في تلك الحلقة إلى موضوع (قش الأرز-الحلقة الثالثة: قش الأزر علف للحيوان وغذاء ودواء للإنسان)، المادة العلمية: 1- جهاز شئون البيئة، وحدة تدوير المخلفات الزراعية، دليل تدوير المخلفات الزراعية، القاهرة، 2010. 2- ABOU ZEID, A.A., EL-ZAWAHRY, Y.A, EL-MONGY, T.M., EL-FOULY, M.Z and ABD EL-AZIZ, A.B. Application of gamma rays for increasing the productivity of Xylitol from rice straw by CANDIDA TROPICALIS AND CANDIDA GUILLIERMONDII. Isotope and Radiation Research. December 2005. قراءة إخراج/ محمود سلامة الهايشة. Training course in fattening Farm animals.. Part 43 لمزيد من المشاهد على موقعنا على اليوتيوب، تفضل بالدخول: http://www.youtube.com/watch?v=Pp-qIi3v6Ro&feature=youtu.be

- قش الأرز2

 محمود سلامة الهايشة 

[42] دورة تدريبية في التسمين.ج42. قش الأرز2 هذا هو الجزء (42) من (الدورة التدريبية في تسمين حيوانات المزرعة) نتطرق في تلك الحلقة إلى موضوع (قش الأرز-الحلقة الثانية)، المادة العلمية: 1. أسامة محمد الحسيني ، عبد الله على غزالة: "مواد العلف ج1: مواد العلف الخشنة"، الطبعة الأولى، الدار العربية للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 1994م. 2. السيد بسيونى: "الأعلاف ومتطلبات الثروة الحيوانية"، سلسلة كتب للثقافة الريفية يصدرها مجلس الإعلام الريفي ، وزارة الزراعة ، مصر، العدد (159) ، 1999م. 3. موقع الإدارة العامة لصحة البيئة: "السحابة السوداء فوق القاهرة تعود إلى ارتفاع مستوى التلوث"، بتاريخ 17/10/2007م. قراءة إخراج/ محمود سلامة الهايشة. Training course in fattening Farm animals.. Part 42 لمزيد من المشاهد على موقعنا على اليوتيوب، تفضل بالدخول: http://www.youtube.com/watch?v=Sf0HuHKE8Eo&feature=youtu.be

- قش الأرز1

 محمود سلامة الهايشة 

[41] دورة تدريبية في التسمين.ج41. قش الأرز1 هذا هو الجزء (41) من (الدورة التدريبية في تسمين حيوانات المزرعة) نتطرق في تلك الحلقة إلى موضوع (قش الأرز-الحلقة الأولى)، المادة العلمية: (1) أسامة محمد الحسيني ، عبد الله على غزالة: "مواد العلف ج1: مواد العلف الخشنة"، الطبعة الأولى، الدار العربية للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 1994م. (2) السيد بسيونى: "الأعلاف ومتطلبات الثروة الحيوانية"، سلسلة كتب للثقافة الريفية يصدرها مجلس الإعلام الريفي ، وزارة الزراعة ، مصر، العدد (159) ، 1999م. قراءة إخراج/ محمود سلامة الهايشة. Training course in fattening Farm animals.. Part 41 لمزيد من المشاهد على موقعنا على اليوتيوب، تفضل بالدخول: http://www.youtube.com/watch?v=UQt7vyYQN4Y&feature=youtu.be

- البرسيم المصري-1

 محمود سلامة الهايشة 

[66] دورة تدريبية في التسمين..ج66..البرسيم المصري-1: هذا هو الجزء (66) من (الدورة التدريبية في تسمين حيوانات المزرعة) نتطرق في تلك الحلقة إلى موضوع (البرسيم المصري-1)، المادة العلمية والمصدر: كتاب تغذية الحيوان علمياً وعملياً-معهد بحوث الإنتاج الحيواني-ط1-1997؛ ونتناول في هذا الجزء: - أهمية البرسيم المصري. - القيمة الغذائية للبرسيم. - أصناف البرسيم. - المواصفات القياسية للبرسيم. قراءة وإخراج/ محمود سلامة الهايشة. Training course in fattening Farm animals.. Part 66 لمزيد من المشاهد على موقعنا على اليوتيوب، تفضل بالدخول: http://www.youtube.com/watch?v=gGd6TQ58oWY&feature=youtu.be

- البرسيم المصري-2

 محمود سلامة الهايشة 

[67] دورة تدريبية في التسمين..ج67..البرسيم المصري-2: هذا هو الجزء (67) من (الدورة التدريبية في تسمين حيوانات المزرعة) نتطرق في تلك الحلقة إلى موضوع (البرسيم المصري-2- بعض الاعتبارات الهامة التي يجب مراعاتها في تغذية الحيوانات على البرسيم): - التدرج في تغذية الحيوانات عند انتقالها من العليقة الصيفية الجافة إلى العليقة الخضراء (البرسيم). - البرسيم التحريش: أفضل طريقة للتغذية عليه بالرعي. - البرسيم المستديم: أفضل طريقة لتقديمه للحيوانات حشه لها قرب مكان الحش. - حش البرسيم بطول 40سم، وعلى ارتفاع 8 سم من سطح التربة. - عدم أكل البرسيم قبل تطاير الندى. - عدم حش كميات كبيرة أو تكدس البرسيم. - الظروف التي لا مفر من الالتجاء للرعي. - لا يجوز الاقتصار على البرسيم وحده في تغذية الحيوانات حتى الشبع. - لا يمكن تغطية الاحتياجات الغذائية من الطاقة للحيوانات المرتفعة الإدرار أو سريعة النمو من البرسيم وحده. ، المادة العلمية والمصدر: كتاب تغذية الحيوان علمياً وعملياً-معهد بحوث الإنتاج الحيواني-ط1-1997؛ قراءة وإخراج/ محمود سلامة الهايشة. Training course in fattening Farm animals.. Part 67 لمزيد من المشاهد على موقعنا على اليوتيوب، تفضل بالدخول: http://www.youtube.com/watch?v=vY1FDKoJLBw&feature=youtu.be



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP