القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







اضغط هنا وشاهد المزيد من المقالات السابقة لهذا القسم

العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


الاستفادة من مخلفات المحاصيل الزراعية في تغذية حيوانات المزرعة

في مصر مازال الإنتاج الحيواني يقابله مشاكل كثيرة، أهمها نقص الأعلاف خاصة المركزة ورغم إدخال مواد غير تقليدية من المواد الخشنة ومع ذلك فإن المواد الغذائية المتاحة تكاد تكفي 60% من احتجاجات قطيع الأبقار والفجوة الغذائية قد تصلإلي ما يقرب من 4-5 مليون طن علف مركز. ونجد أن التركيب التناسبي بين الأعلاف الخشنة والمركزة 82% خشن و18% مواد مركزة. وجزء من هذه المواد المركزة يتنافس الإنسان والحيوان عليه ، من هنا يتضح أهمية اللجوء إلي المواد الخشنة وإدخالها في تغذية المجترات خاصة إذا علمنا أن كمية هذه المواد تقدر بما يزيد عن 23 مليون طن سنويا :
ورغم توفر الكم الهائل من هذه المخلفات فإنه لا يستخدم غير 25 % فقط من هذه المخلفات لم يتم تقديرها به بل يحرق ويسبب مشاكل كثيرة لتلوث البيئة ومن الممكن أن يدخل في تكوين العلائق حوالي 10- 50 % من مثل هذه المخلفات.
قدرة المجترات علي الاستفادة من هذه المخلفات المرتفعة في نسبة الألياف:
يوجد في الحيوانات المجترة معدة المركبة (كرش – شبكية – ورقية – أنفحة) حيث يوجد في هذه المعدة المركبة عدد هائل من الكائنات الحية الدقيقة (البكتريا – البروتزوا – الطحالب – الفطريات) وهذه الكائنات لها القدرة علي تحليل وتكسير الألياف لهذه المخلفات وناتج هضم هذه الألياف عبارة عن أحماض دهنية طيارة (خليك – بيوترك – بروبيونك) حيث يدخل حمض الخليك في تكوين دهن اللبن بينما يدخل حمض البروبيونك في تكوين دهن اللحم، أيضا لهذه الكائنات مقدرة هائلة علي تكوين الروتين الميكروبي العالي في القيمة الحيوية وذلك من خلال استفادة هذه الكائنات من NPN وهي عبارة عن المواد الأزويتة الغير بروتينية حيث يمكن لهذه تحويل هذه المواد إلي أمونيا ثم إلي أحماض أمينية ثم إلي بروتين.
العوامل التي تحد من استخدام مخلفات المحاصيل الزراعية في تغذية المجترات :
¨ بعض هذه المخلفات فقيرا في المحتوي البروتيني.
¨ ارتفاع نسبة الألياف بهذه المخلفات مما يؤدي إلي انخفاض معدلات استهلاك المادة الجافة المأكولة.
¨ انخفاض درجة استساغتها .
¨ وجود بعض المواد السامة في هذه المخلفات نتيجة مكافحة الأمراض والحشرات.
¨ وجود بعض المواد الطبيعية التي قد تؤدي إلي حدوث بعض المشاكل مثل الاسهالات.
طرق الاستفادة من مخلفات المحاصيل الزراعية:
أولا الطرق الطبيعية والميكانيكية:
الطرق الطبيعية البسيطة تهدف إلي تخفيض حجم الجزيئات بالتقطيع أو الطحن العادي وتساعد عمليات التقطيع علي استهلاك الحيوانات لهذه المخلفات وعدم إعطاء الفرصة للاختيار وعدم وترك أجزاء منها مما يؤدي إلي زيادة المأكول منها وهناك طرق أخري طبيعية مثل النقع والغلي وجد أنه عند معاملة قش الأرز بهذه الطرق أدي إلي زيادة القيمة الغذائية كطاقة مهضومة ومعادل نشا ومركبات مهضومة وبروتين مهضوم أيضا هناك طرق أخري مثل المعاملة بالبخار والإشعاع لكن هذه الطرق غير مجدية علي المستوي المزرعة.
ثانيا الطرق الكيميائية :
1- المعاملة بالأمونيا الجافة للقش في بالات:
وهذه التكنولوجيا تصلح للمربي الكبير والشركات وأيضا للمربي الصغير وهذه المعاملة تتطلب الأتي :
q رص المادة المراد معاملتها في بالات في صورة كومة بطول تقريبا 20 ×2×2م .
q تغطية الكومة بالبلاستيك جيدا .
q حقن الكومة بنسبة 3 % من المادة الجافة المعاملة.
q عدم كشف الكومة قبل 2 أسبوع في الصيف و3 –4 أسابيع في الشتاء.
وتتوقف المعاملة بالأمونيا علي عدة عوامل منها كمية الأمونيا ودرجة الحرارة ونسبة الرطوبة.
وقد أظهرت النتائج أنسب الظروف للمعاملة بالأمونيا:
· يفضل معاملة المادة الخشنة بالامونيا الغازية بنسبة 3% بدلا من 5% .
· مستوي الرطوبة يعلب دورا هاما في فاعلية المعاملة ووجد أن معل التحسن يزيد حتى مستوي 20% رطوبة وذلك يساعد علي حفظ مواد العلف ومنع التخمرات الفطرية .
· المعاملة عند درجة حرارة 37م ه أكفأ عن الدرجة السائدة شتاء وهي 20م .
· تكفي الكومة 10 طن مثلا قطيع من الجاموس عدده 20 رأس لمدة 3 شهور بمعدل 6 كجم يوميا.
· يجب التدرج في إعطاء مثل هذه المواد والبدء بكميات قليلة جدا.
· عدم معاملة المواد المرتفعة في محتواها من السكريات.
· تكون المعاملة أكفأ في حالة المواد المنخفضة في المواد الغذائية.
2- المعاملة بمحلول اليوريا:
وهي تكنولوجيا مبسطة يستطيع المربي العادي القيام بها فضلا علي أنه يمكن عمل كومات منها ما بين 1 – 10 طن وتتم المعاملة كما يلي :
q تقطيع المادة الجافة ثم إذابة اليوريا بما يعادل 3 % من وزن المادة الجافة في 75 % من وزن المادة الجافة ماء .
q ثم رش محلول اليوريا علي المادة الخشنة بانتظام في طبقات.
q يفضل أن يحتوي المحلول علي 10% من نتروجين اليوريا كبريت.
q تغطية الكومة بالبلاستيك لمدة 3 أسابيع في الصيف و4 أسابيع في الشتاء والمعاملة باليوريا تتحول اليوريا إلي أمونيا.


ثالثا الطرق البيولوجية:
تحتوي جميع النباتات علي مركب السلولوز ومعظم المواد السلولوزية تحتوي علي ثلاث مركبات ( السلولوز- الهمي سلولوز – اللجنين) والسلولوز مقاوم جدا للتحلل المائي بالإضافة لوجود اللجنين يمنع ويعوق عمل الأنزيمات ويتسببان في جعل التحلل المائي بطيء، وتقوم الأحياء الدقيقة من بكتريا وخميرة وفطريات بإنتاج البروتين وحيد الخلية وذلك بنموها علي المواد السلولوزية ومن أهم أنواع البكتريا المستعملة في إنتاج هذا البروتين Cellulmonoa, Methanomonas, Pseudomonas
ومن أهم أنواع الخمائر Yeasts : Torulopsis, Saccharomyces
ومن أهم أنواع الطحالب Algae :Chlorella, Spirulina
ومن أهم أنواع الفطرياتFungi :Penicillium, Trichoderma, Rhizopus, Fusarium
وتتراوح نسبة البروتين الخام في البكتريا بعد التجفيف ( 47- 87%) وفي الخمائر (39- 68%) وفي الطحالب (24 – 80%) وفي الفطريات (25- 57%). ويجب حساب التكلفة الاقتصادية لهذه المعاملات وتشمل الطرق البيولوجية لمعاملة المواد الجنوسلولوزية اللاتي :
1- التحلل المائي الأنزيمي :
هذا التحلل للسلولوز والهمي سلولوز إلي سكريات قابلة للتخمر ثم تنمية أحياء دقيقة مناسبة عليها (Candida – Paecilomyces).
2- التنمية المباشرة :
يجري تنمية خليط من الكائنات الحية الدقيقة مثل تنميةخميرة بالتا كفل مع بكتريا Celluomonas .
(3) إنتاج البروتين وحيد الخلية Scp production :
من النفايات المتحللة مائيا مثل Sulphite waste liquor و هذه الطريقة هي الوحيدة التي طبقت علي نطاق صناعي كامل في بعض البلدان و استخدم فيها Paecilmyces varioti .
(4) التحلل المائي الجزئي Partial hydrolysis
لمواد العلف الخشنة السليلوزية لتحسين هضمها و رفع محتواها من الطاقة و البروتين . هذا و تعتبر الفطريات من أهم الأحياء الدقيقة التي تنمو طبيعيا علي الألبان و الأحطاب و الأخشاب و المواد السليلوزية عموما و هناك ثلاث أنواع منها هي الفطر الحلو Sweet rot fungus و الفطر البني Brown rot fungus و الفطر الأبيض White rot fungus و في تكاثر الفطر الحلو فأنة يستهلك و يحلل السكريات الذائبة و يؤدي ذلك إلي خفض شديد في الطاقة و في المادة الجافة مع زيادة في البروتين أما الفطر البني فإنة ينموا و يتكاثر علي المخلفات في وسط حمضي ( علي درجة PH 2-3 ) و يعمل علي تحلل السليلوز و الهمي سليلوز و يكون الناتج بني اللون و أما الفطر الأبيض فأنة ينموا و يتكاثر علي المخلفات علي درجة حموضة قليلة أو متعادلة و هو قادر علي تكسير اللجنين مما يؤدي إلي رفع كفاءة التحلل المائي بواسطة أنزيمات السليلوز أو سائل الكرش و قد أوضحت بعض الدراسات أن هذا الفطر مناسب لمعاملة المخلفات الزراعية و خاصة فطر Coprinus sp .
خامسا إغناء المخلفات الزراعية:
لما كانت المواد الخشنة فقيرة في محتواها من البروتين والطاقة والفيتامينات وغير متوازنة في محتواها من المعادن فلاشك أن دعمها بالمواد الآزوتية غير البروتينية والعمل علي اتزانها المعدني يرفع من قيمتها الغذائية وزيادة المأكول منها كما يمكن من إحلالها محل جزء من المركزات في علائق المجترات وفي سبيل ذلك قام فريق من معهد بحوث الإنتاج الحيواني بعمل سائل مغذي (المفيد) عبارة عن مخلوط من الفيتامينات والمعادن النادرة ويوريا مذابة ويوضع هذا المحلول المغذي بمعدل 1 كجم / راس / يوم للحيوانات الكبيرة .
مصير البروتين والمواد الآزوتية للغذاء في Rumen :
أولا اليوريا تتحلل مائيا بواسطة أنزيم Urease ويعطي أمونيا وكذلك يتعرض بروتين الغذاء للتحلل بواسطة الأنزيمات المحللة للبروتين وتعطي أمونيا والتي تستخدمها الأحياء الدقيقة في تكوين البروتين الميكروبي العالي في القيمة الحيوية وبذلك يصل إلي المعدة الحقيقية نوعين من البروتين جزء من بروتين الغذاء الذي لم يتكسر في الكرش والبروتين الميكروبي وبالتالي فإن القيمة الحيوية للبروتين يعتمد علي هذين النوعين من البروتين، وميكروبات الكرش المحللة للبروتين تحلله من أجل الحصول علي الطاقة وليس من أجل إنتاج الأمونيا، ولذلك فإذا كانت الأمونيا الناتجة من تكسير بروتين الغذاء تكفي لسد احتياجات ميكروبات الكرش فإن إضافة مصدر للـ NPN يصبح غير ذو فائدة وكمية البروتين الميكروبي المتكون تقريبا حوالي 33 جم / كجم مادة عضوية مهضومة.
بعض الحقائق:
¨ 20% من البروتين الذي تستهلكه الحيوانات يكون في صورة بروتوزوا
¨ بروتوزوا تموت عند pH 4.5 - 5.4 .
¨ البكتريا تموت عند pH أقل من 6 .
شروط انتفاع البكتريا (الكائنات الحية الدقيقة) بــ NPN :
1- توازن الزمني بين إنتاج الامونيا وإتاحة الطاقة .
2- الإقلال من سرعة امتصاص الأمونيا في الكرش .
3- كفاية وتوازن العليقة في محتواها من المعادن خاصة الكبريتية.
4- توفر هيكل الأحماض الدهنية المتفرعة.
5- توفر مصدر طاقة سريع ( أذرة صفراء – مولاس –شعير – درنات بطاطا)

عدد القراءات: 7728
الكاتب: د. أسامة عزمي الزلاقي
المصدر: منقول : البيطرة السعودية


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


مقارنة بين الذرة الصفراء والشعير في تغذية الأبقار الحلابة

مع الارتفاع الشديد في أسعار الأعلاف هذه الأيام فإن مربي الأبقار الحلابة يجد نفسه في حيرة شديدة بين مواد العلف التي قد تتاح له خاصة هؤلاء المربيين الذين يقومون بخلط مواد العلف الأولية في مزارعهم. ومع ذلك الارتفاع في الأسعار فنجد... المزيد


استخدام البذور ناتج غربلة البرسيم كمصدر للبروتين

تأثير استخدام البذور ناتج غربلة البرسيم (العقابة) كمصدر للبروتين بديلا لكسب الكتان في علائق حملان التسمين : هدف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلي استخدام البذور ناتج غربلة البرسيم كبديل لكسب الكتان وذلك بعد معاملتها فيزيقيا أو كيميائيا أو بيولوجيا... المزيد


تغذية الأغنام – الإستراتجية الشاملة في تغذية النعاج

تركيب أي عليقة للحيوانات يعتبر من العلميات المركبة وتعتمد علي عديد من العوامل وسوف نتناول في هذا الجزء بعض من العوامل الهامة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار لضمان الإنتاج الجيد في قطعان النعاج. من منظور عام فإن علائق الأغنام... المزيد


إنتاج اللحم

الميعاد المناسب للشراء والبيع: أ- الحيوانات الكبيرة السن يختلف الميعاد المناسب للشراء حسب حالة توفرها بالأسواق ، ويجب الوضع في الاعتبار أن مثل تلك الحيوانات غالباً ما تكون أنهت فترة حياتها الإنتاجية للحليب أو تباع لضعف إنتاجها من اللبن... المزيد


تغذية الأرانب صيفاً

غذية الأرانب صيفاًبمقارنة الأرانب ببقية حيوانات المزرعة الأخرى فإنها أقل تحملاً للارتفاع فى درجات حرارة البيئة المحيطة بها خاصة إذا تزامن مع زيادة في الرطوبة النسبية فى أماكن تربيتها. عطى الأرانب أفضل أداء إنتاجي وتناسلي لها عندما تكون... المزيد



التعليقات

- عن حيوانات

 تغذيه عن حيوانات 

احب ان اكتب عن هذا الموضوع الحلو الجميل جدا طويل جدا انا استفيد من هذا الموضوع القراءه الكتابه



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP