القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







اضغط هنا وشاهد المزيد من المقالات السابقة لهذا القسم

العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


فول الصويا.. جدل الفوائد والأخطار

فول الصويا.. جدل الفوائد والأخطار
فول الصويا.. جدل الفوائد والأخطار

بالتزامن مع النصائح الطبية التي تشجع على تناول فول الصويا -باعتباره بديلا صحيا نباتيا عن اللحوم- تحذيرات من أن فول الصويا يحتوي على مواد تشبه الهرمون الأنثوي "إستروجين"، وبالتالي فإنه قد يؤثر سلبيا على الصحة خاصة لدى الرجال، فما الحقيقة؟ وفول الصويا هو نبات معروف في جنوب شرق آسيا، وهو ينتمي إلى عائلة البقول، ويحتوي على كمية كبيرة من البروتينات، ويتم تصنيعه للحصول على مواد أخرى مثل صوص الصويا وحليب الصويا والتوفو.
ويتميز فول الصويا بعدة ميزات يمكن تلخيصها بالتالي:
احتواؤه على كافة الأحماض الأمينية الأساسية، وهو بذلك يشبه اللحوم الحيوانية.
غناه بالألياف.
انخفاض محتواه من الدهون المشبعة.
خلوه من الكوليسترول.
عدم احتوائه على سكر "الحليب" اللاكتوز الذي لا يتحمله البعض.
احتواؤه على مواد مضادة الأكسدة.
يحتوي على كمية كبيرة من مواد تسمى "فايتوإستروجين" (phytoestrogens) والتي منها "آيزوفلافون"، والتي تنسب إليها العديد من خصائصه مثل تقليل مخاطر أنواع معينة من السرطان.

فول الصويا ينتمي لعائلة البقول (رويترز)
وتجدر الإشارة إلى أن صوص الصويا وزيت فول الصويا لا يحتويان على بروتينات الصويا أو "آيزوفلافون".
ما الإيجابيات؟
تشير الدراسات إلى أن تناول منتجات الصويا تخفض مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستات. كما أنها قد تساعد على تخفيض الكوليسترول في الدم، خاصة إذا استخدمت كبديل عن منتجات اللحوم الحيوانية.
ووفقا للجمعية الأميركية للسرطان، تشير التجارب السريرية إلى أن تناول فول الصويا ومنتجاته يقلل مستويات الكوليسترول في الدم، كما يخفض ضغط الدم.
ومنذ أكتوبر/تشرين الأول عام 1999 وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) على السماح لشركات الأغذية بكتابة أن فول الصويا يلعب دورا في تقليل مخاطر أمراض القلب على الأغذية التي تحتوي بروتين الصويا.
ويزعم البعض أن فول الصويا وبسبب احتوائه على "فايتوإستروجين" فإنه يساعد على تقليل الأعراض الجانبية لانقطاع الطمث لدى النساء، مثل الهبات الساخنة -وهي نوبات تشعر فيها المرأة بحرارة قد يصاحبها احمرار في الوجه وتعرق- ومع ذلك فلا توجد معطيات كافية لدعم هذه المزاعم.

طبق من التوفو المقلي (رويترز)
"فايتوإستروجين".. مربط الفرس
وهنا ما يعتبره البعض مشكلة، إذ إن "فايتوإستروجين" هي مواد يطلق عليها أيضا اسم "الإستروجينات النباتية"، لأنها تشبه هرمون الإستروجين الذي يفرز لدى الإنسان، ومن أبرز هذه المواد الموجودة في فول الصويا "آيزوفلافون" التي تعد مادة مضادة للأكسدة.
ولكن بيانات الجمعية الأميركية للسرطان لا تدعم مزاعم بأن "فايتوإستروجين" تسبب أضرارا على الذكورة لدى الرجال، إذ تؤكد أن "فايتوإستروجين" تشبه بشكل ضعيف الإستروجين لدى البشر. كما أن "آيزوفلوفين" يعتقد أنه مسؤول بشكل كبير عن الخصائص الوقائية لفول الصويا من سرطان الثدي والبروستات.
كما لا توجد معطيات أو أدلة كافية تدعم أن استهلاك فول الصويا قادر على تغيير مستويات هرمون الذكورة "تستوستيرون" لدى متناوليه من الرجال.
وتدعم براءة فول الصويا من التأثير على رجولة الرجال أن مواد "فايتوإستروجين" الموجودة في فول الصويا موجودة في مواد وأغذية أخرى، مثل الحبوب الكاملة كالشوفان والقمح والذرة، والبذور كبذر القرع ودوار الشمس، والمكسرات مثل اللوز، وزيت الزيتون، والبقول مثل الحمص والعدس والفاصولياء.

شوكلاتة تحتوي على مسحوق فول الصويا (غيتي)
هل هنالك أضرار أو محاذير؟
بالمقابل، فإن هناك مجموعة من المحاذير التي يجب الانتباه إليها قبل تناول فول الصويا ومنتجاته، وهي:
قد يؤدي تناول فول الصويا إلى أعراض جانبية نادرا، مثل المغص والإسهال.
تؤكد الجمعية الأميركية للسرطان أن فول الصويا يجب ألا يتم تناوله على الإطلاق من قبل الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاهه.
من غير المعروف ما إذا كان تناول فول الصويا ومنتجاته بعد سن اليأس قد يخفض مخاطر سرطان الثدي، أو حتى يؤدي لأضرار. وهناك حاجة للمزيد من الدراسات.
إذا كنتِ امرأة سبق لك الإصابة بسرطان الثدي، أو إذا كنت من الفئة التي ترتفع لديها مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، فاستشيري الطبيب قبل تناول منتجات الصويا.
هناك نقاش حول مدى فائدة أو مخاطر تناول المكملات الغذائية المستخرجة من فول الصويا والتي تحتوي على "آيزوفلافون". استشر طبيبك قبل تناولها أو تناول أي نوع من المكملات الغذائية.
الجمعية الأميركية للسرطان تقول إنه لم تتم دراسة سلامة تناول مكملات "آيزوفلافون" بالنسبة لحوامل، وقد تكون لها آثار سلبية على صحة الجنين. إذا كنت تفكرين في الحمل أو حاملا أو مرضعا استشيري طبيبك قبل تناول مكملات الصويا

عدد القراءات: 3102
المصدر: aljazeera


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


هل يستخدم القرنفل لنكهته فقط أم له فوائد أخرى؟

هل يستخدم القرنفل لنكهته فقط أم له فوائد أخرى؟

يستخدم القرنفل فى العديد من الأطعمة وخاصة الطعام الشرقى فى الدول العربية، حيث يضيفه العرب للشاى ليضفى نكهته المميزة عليه، وكذلك على الأرز والكثير من أنواع الطعام، كما يستخدمه أطباء الأسنان بإدخاله فى كثير من المواد الخاصة بالأسنان، ولكن هل يضاف القرنفل... المزيد


القهوة تؤذي المعدة الخاوية

القهوة تؤذي المعدة الخاوية

حذرت خبيرة التغذية الألمانية أورته برينك من تناول القهوة في الصباح على معدة خاوية، لأنها تلحق بها المتاعب وتؤدي إلى الشعور بالحموضة أو الحرقة. وأضافت الخبيرة أن احتساء القهوة السوداء المحلاة بالسكر في الصباح دون تناول أي طعام قبلها يُعد بمثابة مصدر... المزيد


تعرف على اسباب الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول الطعام

تعرف على اسباب الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول الطعام

مشكلة يتعرض لها الكثير من الناس الا وهي الشعور بالجوع بعد مرور فترة قصيرة على تناولهم الطعام وخاصة اولئك الذين يتبعون الحميات الغذائية الغير صحية من اجل ان يفقدو الوزن بسرعة حيث ان تقليل السعرات الحرارية المتناولة اكثر من اللازم وبصورة مبالغ فيها لها دور... المزيد


هل يغني الطعام المهروس عن الرضاعة؟

هل يغني الطعام المهروس عن الرضاعة؟

شددت خبيرة التغذية ماريا فلوتكوتر على ضرورة الاستمرار في إرضاع الطفل حتى إن كان يتم تقديم الأطعمة المهروسة له أكثر من مرة خلال اليوم. فصحيح أنه كلما زاد معدل تناول الطفل الرضيع لهذه الأطعمة قلّ بطبيعة الحال عدد مرات إرضاعه، إلا أن ذلك لا يعني التوقف عن... المزيد


القليل من الأطعمة المسببة للحساسية قد تصيب الطفل بصدمة تحسسية

القليل من الأطعمة المسببة للحساسية قد تصيب الطفل بصدمة تحسسية

شدد الطبيب بودو نيغيمان على ضرورة أن يتوخى الآباء أقصى درجات الحيطة والحذر عند تقديم الأطعمة لطفلهم المصاب بحساسية تجاه أحد أنواع الطعام، إذ يمكن أن تؤدي كمية صغيرة للغاية من الأطعمة المسببة للحساسية إلى إصابة الطفل بصدمة تحسسية. وأوضح نيغيمان -وهو عضو... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP