القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







اضغط هنا وشاهد المزيد من المقالات السابقة لهذا القسم

العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


تحذير من الكيماويات المنزلية الشائعة

تحذير من الكيماويات المنزلية الشائعة
تحذير من الكيماويات المنزلية الشائعة

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن المواد الكيميائية الشائعة الاستخدام في المنزل قد تسبب أمراضا عدة مثل السرطان والربو والتشوهات الخلقية وضعف الخصوبة. وقالت إن هذه "الكيماويات الاصطناعية" لها مضاعفات خطيرة على صحة الإنسان. وأشارت المنظمة إلى ضرورة حظر المركب الذي يطلق عليه "مغير الجنس"، الموجود في لعب الأطفال والأرضيات البلاستيكية وحتى بطاقات الائتمان، لحماية الأجيال المقبلة.
ونقلت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية عن دراسة أعدتها المنظمة أن الأمر يحتاج إلى المزيد من البحث لفهم الصلة بين الكيماويات المشوشة لجهاز الغدد الصماء، الموجودة في كثير من البيوت والمنتجات الصناعية، وأمراض واضطرابات معينة.
وكشفت الدراسة وجود ارتباطات بين التعرض للكيماويات المشوشة لجهاز الغدد الصماء والمشاكل الصحية مثل علل الخصية وسرطانات الثدي والبروستاتا والغدة الدرقية والتأثيرات النمائية على الجهاز العصبي في الأطفال وقصور الانتباه وفرط الحركة في الأطفال أيضا.
ديلي تلغراف
وقالت المنظمة الأممية إن الدراسة التي عنوانها "حالة علم المواد الكيميائية المشوشة لجهاز الغدد الصماء" هي أشمل تقرير حتى الآن عن تلك الحالة المرضية لأنها قيمت عدة مواد كيميائية والأدلة ذات الصلة بدلا من التركيز على مادة كيميائية واحدة فقط.
واعترف التقرير، الذي نشر بعد أكثر من عامين من البحث، بأن الأمر صار مقبولا أن هناك اشتباها في أن المواد المسماة الفثالات -الموجودة غالبا في مركبات البيسفينول أيه للمبيدات الحشرية والمركبات الأخرى- أضرت بخصوبة المرأة وزادت أمراض الأطفال مثل ابيضاض الدم (اللوكيميا).
وأكد التقرير على مخاوف البيسفينول أيه -وهو مركب كيميائي صناعي موجود في مجموعة من مواد الاستخدام اليومي مثل العلب الصفيحة والنظارات الشمسية- التي يُعتقد أنها تتدخل في الهرمونات الطبيعية التي تؤثر في تطور ونمو الشخص.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية هناك "دليل دامغ" في الحيوانات على أن هذه المركبات الكيميائية تستطيع التدخل في هرمونات الغدة الدرقية، التي يمكن أن تسبب تلفا بالدماغ وتقلل الذكاء واضطرابات قصور الانتباه وفرط الحركة والتوحد.
وفيما يتعلق بسرطان البروستاتا اكتشف فريق الخبراء الطبيين الدوليين دليلا هاما يشير إلى وجود ارتباط بالمبيدات الزراعية.
وذكر التقرير أن "الأجهزة المتنوعة المتأثرة بالكيماويات المشوشة للغدد الصماء من المحتمل أن تشمل كل الأنظمة الهرمونية، وتتراوح من تلك التي تتحكم في النمو ووظيفة الأعضاء التناسلية إلى الأنسجة والأعضاء المنظمة للتمثيل الغذائي (الأيض) والتخمة (الشبع التام)".
وأضاف "تأثيرات هذه الأجهزة يمكن أن تؤدي إلى البدانة أو العقم أو ضعف الخصوبة أو صعوبات في التعلم والذاكرة أو سكري النمط الثاني أو مرض القلب الوعائي بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأمراض".
وقد عكست الدراسة تحذيرات مشابهة من وكالة البيئة الأوروبية العام الماضي التي حذرت من أن مواد مثل مساحيق التجميل والأدوية المحتوية على مركبات مشوشة للغدد الصماء يمكن أن تكون ضارة بالإنسان

عدد القراءات: 2934
المصدر: aljazeera - ديلي تلغراف


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق











مقالات اخرى


وفاة جديدة بـ

وفاة جديدة بـ"شبيه سارس" في السعودية

أعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل حالة وفاة سابعة في العالم جراء الفيروس الجديد الشبيه بفيروس سارس (الالتهاب الرئوي اللانمطي الحاد)، في السعودية.وينتمي الفيروس الجديد إلى عائلة كبرى تضم فيروسات مسؤولة عن أمراض كالرشح العادي، ويؤدي إلى التهاب رئوي وإصابة... المزيد


نيويورك :إنبات أذن صناعية في المختبر

نيويورك :إنبات أذن صناعية في المختبر

توصل العلماء إلى إمكانية إنبات أذن جديدة داخل المختبر باستخدام طابعة حاسوب ثلاثية الأبعاد وهلام (جل) نسيج حي يمكن استخدامها في البشر خلال ثلاث سنوات. وهذه الأذن الصناعية يمكن استخدامها في المرضى الذين أصيبوا في حوادث أو اعتداءات ولمئات الأطفال الذين... المزيد


109 ملايين دولار لفتاة تضررت من دواء

109 ملايين دولار لفتاة تضررت من دواء

أمرت محكمة عليا أميركية شركة جونسون آند جونسون وشركة ماكنيل بي بي سي التابعة لها بتعويض سامانثا ركيس، البالغة من العمر الآن 16 عاما، ووالديها بـ109 ملايين دولار بعد انتكاسة هددت حياتها من دواء إيبوبروفين المسكن لآلام الأطفال والذي تسبب في تلف بدماغها وعجز... المزيد


نيوزيلاندي يريد القضاء على الهررة لإنقاذ طيور الكيوي

نيوزيلاندي يريد القضاء على الهررة لإنقاذ طيور الكيوي

أثار رجل نيوزيلاندي سخط محبي الهررة عندما اقترح القضاء على هذه الحيوانات لإنقاذ الأنواع البرية مثل طائر الكيوي الشهير الذي يعتبر رمز الأرخبيل الوطني.واستند غاريث مورغان وهو رجل أعمال بات سفيرا لليونيسف ومدافعا عن البيئة الى دراسة أظهرت أن هرا واحدا يقتل... المزيد


مصر : الأقصر : إعدام 7 آلاف طائر مصابة بإنفلونزا الطيور

مصر : الأقصر : إعدام 7 آلاف طائر مصابة بإنفلونزا الطيور

مساء أمس الاثنين ظهور حالات جديدة بين الطيور مريضة بمرض إنفلونزا الطيور، مما أسفر عن إعدام 7 آلاف طائر بمركز إسنا جنوب الأقصر بعد إصابتهم بالمرض كانت مديرية الطب البيطري برئاسة الدكتور محمود النوبي وكيل الوزارة قامت مساء أمس برفقة فريق من إدارة الزراعة... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP