القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


قمل الجسم اسبابه - اعراضه - علاجه ومضاعفاته

قمل الجسم اسبابه - اعراضه - علاجه ومضاعفاته
قمل الجسم اسبابه - اعراضه - علاجه ومضاعفاته

التعريف:قمل الجّسم هي حشراتٌ طفيليّة صغيرة ولا أجنحة لها، ويمكن أن توجد في الجّسم، ودرزات، وتشقّقات، وطيّات الملابس. وهي نوعٌ مختلفٌ عن قمل الشّعر وقمل العانة، وعلى الرّغم من أنّ جميعها متشابهة؛ إلا أنّ قمل الجّسم أكبرها حجماً.يتغذّى قمل الجّسم على الدّم وقد يسبّب أعراضاً كالحكّة، وهو شائعٌ في المناطق التي يعيش فيها الناس في أماكن مزدحمة وظروفٍ غير صحيّة، كما ينتشر بسهولةٍ عبر الاحتكاك المباشرومشاركة الفراش أو الملابس.لا يحتاج المرء إلى علاجٍ عند الإصابة بقمل الجّسم، إلا أنّه يجب اتّخاذ بعض التّدابير كمعالجة الملابس والأدوات الأُخرى لتجنّب الإصابة بعدوى الطّفيليّات مرّةً أُخرى أو نشر قمل الجّسم إلى الآخرين.
الأعراض:
قد يتواجد قمل الجّسم في أيّ مكانٍ من الجّسم، وخاصّةً في درزات وتشقّقات الملابس، وقد يعاني المصاب بقمل الجّسم ممّا يلي:
حكّة: حيث تكون هذه الحكّة شديدةٌ في الجّسم.
طفح: قد يحدث رد فعلٍ تحسّسي للدغات القمل، وينجم الطّفح عن ذلك.
وجود القمل أو بيوضه (الصّئبان) على الجّسم أو في الملابس: يتغذّى القمل على الدم، لكنّه لا يلبث أن يعود إلى الملابس ليعيش ويضع البيض. كما يمكن رؤية القمل على الجّسم، إلا أنّ قمل الجّسم يعيش أصلاً في الملابس، وخاصّةً عند الدّرزات والتشقّقات.
التّغيّرات التي تطرأ على الجّلد: إذا أُصيب المرء بقمل الجّسم لفترةٍ طويلةٍ من الزّمن؛ فقد تطرأ تغييراتٌ على الجّلد فيصبح أسمك أو يتغيّر لونه في المناطق المصابة بقمل الجّسم.
يمكن للمرء التّخلّص من قمل الجّسم باتّخاذ خطوات العناية الذّاتيّة والتي تتضمّن غسل ومعالجة الملابس والأشياء الأُخرى التي أصابها القمل بشكلٍ مناسب. من الجيّد أيضاً زيارة الطّبيب للتّأكّد من الإصابة بقمل الجّسم، وقد يحتاج المُصاب بالقمل إلى نوعٍ من الشّامبو الذي يُصرف دون وصفةٍ طبيّة والذي يصنع خصّيصاً للقضاء على القمل.
كما يمكن الذّهاب إلى الطّبيب إذا لم تكن تلك التدابير كافيةً للقضاء على الإصابة بقمل الجّسم أو إذا أُصيب المرء بإنتانٍ ناجمٍ عن الشّرى أو سحجاتٍ في الجّلد كنتيجةٍ للحكّة.
الأسباب :
إنّ المصطلح العلمي الذي يُطلق على قمل الجّسم هو قمل جسم الإنسان، وتحدث العدوى كنتيجةٍ للتّعرّض لقمل الجّسم أو بيوضه عبر ما يلي:
الاحتكاك المباشر بشخصٍ أُصيب بعدوى قمل الجّسم: ولذلك يكون قمل الجّسم شائعاً بالنّسبة للذين يعيشون في ظروفٍ مزدحمة.
الاحتكاك بملابس أو أشياء أُخرى كانت قد انتقلت إليها عدوى قمل الجّسم: وتتضمّن هذه الملابس، والفراش، والمناشف. ويمكن أن يبقى قمل الجّسم على قيد الحياة قي هذه الأغراض الشّخصيّة لمدّة ثلاثين يوماً تقريباً.
المضاعفات:
تسبّب الإصابة بقمل الجّسم الحدّ الأدنى من المشاكل؛ إلا أنّ المضاعفات التّالية قد تنجم عنه:
إنتانات ثانويّة:
يمكن أن يتهيّج الجّلد عندما يقوم القمل بحفره وتخريشه ليتغذّى على الدّم، وعندما يخرّش الإنسان الجّلد لتخفيف الحكّة، فقد يؤدّي ذلك إلى تهيّج الجّلد أيضاً، وقد يُصاب الجّلد بإنتاناتٍ أُخرى بسبب انسلاخه والذي قد يحدث بسبب التّهيّج.
التّغيّرات التي تُصيب الجّلد:
إذا أُصيب المرء بقمل الجّسم لفترةٍ طويلةٍ من الزّمن؛ فقد تطرأ تغييراتٌ على الجّلد فيصبح أسمَك أو يتغيّر لونه في المناطق المصابة بقمل الجّسم.
انتشار المرض:
بالرّغم من أنّ ذلك نادر الحدوث، فقد يحمل قمل الجّسم وينشر بعض الأمراض الجّرثوميّة، كالتّيفوئيد، أو الحمّى الرّاجعة، أو حمّى الخنادق. ويمكن معالجة جميع هذه الأمراض بالمضادّات الحيويّة، إلا أنّها يمكن أن تؤدّي إلى الموت عند تركها دون علاج.
العلاج:
يُعالج قمل الجّسم باستحمام المُصاب به بعناية بالماء والصّابون، بالإضافة إلى غسل الأشياء المصابة بالقمل. وفي معظم الحالات، فإنّ القضاء على القمل المتواجد على الجّسم ليس بالأمر الصّعب، ويكمن التّحدّي في التّخلّص من جميع البيوض وتجنّب الاحتكاك بقملٍ آخر في البيت.
وإذا لم تنفع هذه الإجراءات، فيمكن أن يجرّب المرء استعمال مستحضرٍ محلول أو شامبو يصرف دون وصفةٍ طبيّة، وإذا لم ينفع ذلك، فيمكن اللّجوء إلى الطّبيب للحصول على مستحضرٍ يصرف بوصفةٍ طبيّةٍ فقط.
الأدوية:
المستحضرات أو أنواع الشّامبو التي تصرف دون وصفةٍ طبيّة:
تُعدّ هذه المنتجات خطّ الدّفاع الأوّل، فإذا لم تنجح في القضاء على قمل الجّسم؛ يقوم الطّبيب بوصف شامبو أو مستحضر أقوى.
محلول لندان (lindane):
إذا لم ينجح استعمال العلاجات التي تُصرف دون وصفةٍ طبيّة، فقد يصف الطّبيب (lindane) وهو محلول علاجي يوصف فقط عند فشل العلاجات الأُخرى وذلك بسبب سُميّته. يتم تطبيق اللِّندان على المنطقة المصابة ومن ثمّ تُغسل بعد مرور ثماني ساعات. وقد لا يصف الطّبيب اللِّندان إذا كان المصاب يَزِن أقلّ من 50 كيلوغرام (110أرطال)، أو إذا قام باستخدام المستحضر في الأشهر القليلة السّابقة، أو إذا كان المصاب سيّدةً حاملاً أو مرضعة، أو كان عمره يقلّ عن السّنتين. وتتضمّن الأعراض الجّانبيّة تهيّجات الجّلد، والاختلاجات، وقد يؤدّي إلى الموت في حالاتٍ نادرة، ويزداد خطر الإصابة بالأعراض الجّانبيّة عند استعمال اللِّندان بكميّاتٍ أكبر من الكميّات التي أوصى بها الطّبيب أو لفترةٍ أطول.
يجب استعمال هذه الأدوية بحسب التّعليمات، فقد يؤدّي استعمال كميّةٍ أكبر إلى تهيّج واحمرار الجّلد.

عدد القراءات: 53819
المصدر: epharmapedia


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق









مقالات اخرى


الحساسية من العفن

الحساسية من العفن

التعريف:إذا كان الشخص يعاني من تحسس تنفسي من العفن، فإن الجهاز المناعي يستجيب بشكل مفرط عند استنشاق أبواغ العفن.تحرض ردة الفعل هذه مجموعة من الاستجابات التي تُسبب أعراض التحسس، و كما هو حال غيرها من الحساسيات التنفسية فإن هذا التحسس يُسبب السعال و الحكة... المزيد


إهمال الصحة الفموية .. مميت

إهمال الصحة الفموية .. مميت

هناك اعتقاد سائد أن أكثر ما يمكن أن يصيب الإنسان في حال إهماله لصحته الفموية هو تسوس الأسنان ، إلا أنّ دراسة حديثة أكدت أن بقايا الطعام واللعاب التي تلتصق بسطوح الأسنان يمكن أن تكون أشدّ خطراً بكثير، حيث أنّها تشكل بيئة مناسبة لنمو الجراثيم التي يمكن أن... المزيد


تهربك من الألم قد يفقدك عملك

تهربك من الألم قد يفقدك عملك

إظهار الألم يدفع الآخرين للتعاطف معك لكن تجنب القيام بما يؤلمك يجعلك تبدو أقل كفاءة و فاعلية و ربما يتسبب في خسارتك لعملك!" هذا ما خلصت إليه أحدث الدراسات الطبية التي وجدت أن فرصة حصولك على إجازة مرضية تزداد بازدياد إظهارك لألمك و لكن ابتعادك عن أداء... المزيد


ابن الثمانية شهور أكثر عرضة للربو

ابن الثمانية شهور أكثر عرضة للربو

ليست معلومة جديدة أن نقول أن خروج الطفل للحياة قبل الموعد المحدد لولادته يجعله طبياً أكثر عرضة للأمراض، إذ أنّ الأطباء دوماً يولون هذا النوع من الأطفال رعاية خاصّة بل ويميّزونهم عن غيرهم بلقب "الخدّج"، إلا أنّ الجديد نوعاً ما، هو أن نقول أنّ ولادة هذه... المزيد


تليف الكبد .. أعراض تشخيص علاج

تليف الكبد .. أعراض تشخيص علاج

تلعب الكبد دوراً كبيراً في الهضم بإنتاج أكثر من ألف إنزيم علاوة على الصفراء للمساعدة على امتصاص الدهون . وتليف الكبد حالة مرضية تصيب الكبد ، حيث تحل مجموعات من الخلايا محاطة بأغلفة من الندبات تسمى بالعقيدات المجددة ، محل أنسجة الكبد الأسفنجية الطبيعية... المزيد



التعليقات

- وع

 صيته 

الحمد الله الذي عافانا مما ابتلاهم فيه



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP