القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







اضغط هنا وشاهد المزيد من المقالات السابقة لهذا القسم

العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


التغذية وعلاقتها بالاكتئاب

التغذية وعلاقتها بالاكتئاب
التغذية وعلاقتها بالاكتئاب

يعتقد بعض الناس أن أسباب الاكتئاب (الضيق- تغير المزاج- نوبات البكاء) هي نتائج لمشاكل نفسية وعاطفية فقط ولكن الحقيقة أن لها علاقة أيضا بطبيعة ونوعية الغذاء وكيف أن أشخاص يعانوا من نوبات بكاء وقد يفكرون في الانتحار تغيروا بتغيير نظامهم الغذائي… أحيانا ما نحتاجه هو قليل من الوعي وقليل من التغيير
كآبة السكر:(sugar blues)
التحكم الضعيف في مستوى جلوكوز الدم غالبا ما يكون هو العامل الرئيسي خلف الاكتئاب.أعراضه تشمل الإعياء,العصبية والأرق والكآبة و فقدان النشاط و نوبات البكاء.وبما أن نشاط الدماغ يعتمد على الجلوكوز فليس مستغرب أن السكر له علاقة بأعراض العدوانية والقلق والكآبة. الاعتماد على غذاء غني بالسكر(الأبيض)و الكربوهيدرات المكررة(مثل الرز والمكرونة والخبز الأبيض والكثير من الغذاء المعالج) يستنزف الفيتامينات والمعادن المخزنة في الجسم وبالأخص استهلاك ونفاد فيتامين ب.(مقالة سابقة : أثر السكر على الاطفال)
أوميقا 3 (omega 3):
في ثمان اختبارات لأناس أعطوا كبسولات زيت السمك المحتوية على أوميقا 3 ست منها أعطت نتائج تحسن لحالات الاكتئاب أفضل من الاختبارات التي أجريت على مضادات الاكتئاب وحدها. أيضا وجد أن سكان المناطق التي يحتوي غذائهم على الأسماك يكون الاكتئاب لديهم اقل.
فيتامين ب المركب(B vitamins):
في دراسة بينت أن أكثر من نصف مرضى الاكتئاب الشديد وجد لديهم نقص فيتامين ب والفولات.وفي دراسة أخرى أن النساء اللاتي لديهن نقص في فيتامين ب12 عرضه للاكتئاب ضعف النساء اللاتي لديهن اكتفاءا منه.
كثير من الذين لديهم اكتئاب يحتاجون كمية من فيتامين ب أكبر.
أين يوجد؟
في المشتقات الحيوانية والنباتية مثل البيض والكبد والحليب ومصادر بروتينية حيوانية أخرى بالإضافة إلى أنواع من البكتيريا والبقوليات والملفوف والموز والبرتقال والليمون والبذور والعدس وجنين القمح.ويدمر الطبخ حمض الفوليك بكميات متفاوتة ويتحلل عند تعرضه للضوء مدة طويلة.
الكروميوم(chromium):
أهميته: أن الأنسولين لا يعمل بشكل صحيح بدون هذا المعدن(الأنسولين هو المسئول عن ثبات مستوى السكر حيث أنه يزيل الجلوكوز من الدم).أيضا يساعد في أيض الدهون والنشويات.
كثير من الذين لديهم الاكتئاب الغير مألوف الذي يتميز بزيادة في الوزن ورغبة وتوق للكربوهيدرات شعور ورغبة دائمة بالنوم إعياء مزمن أو حساسية مفرطة أظهروا تحسن كبير باستخدام 600 مايكرو جرام من الكروميوم.
أين يوجد؟
في الكبد، وخميرة البيرة، والبيض، واللحم، والحبوب الكاملة، ونخالة القمح، والبطاطا، والمكسرات،يصعب الحصول على 600 مايكرو جرام من الغذاء وحدة.
أشعة الشمس:
أثبتت بعض الدراسات أن التعرض لأشعة الشمس وخصوصا عند الشروق له تأثير كبير على تحسن المزاج والنفسية وخصوصا لمن يقضي معظم وقته داخل المنزل.
التمارين الرياضية:
أثبتت الدراسات أن التمارين من 30-60 دقيقة ثلاث إلى خمس مرات في الأسبوع تقلل من الاكتئاب أفضل من استخدام مضادات الاكتئاب وحدها.
وفي الختام:
نذكر أن الذنوب من أكثر ما يسبب الضيق مصداقا لقولة تعالى (ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا) فأكثر من الاستغفار ينشرح صدرك.

عدد القراءات: 3914


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق











مقالات اخرى


احسب وزنك مقدمة من موقع العالمية للأدوية البيطرية

احسب وزنك مقدمة من موقع العالمية للأدوية البيطرية

احسب وزنك مقدمة من موقع العالمية للأدوية البيطرية ... المزيد


الموز يمنع مخاطر السكتة والجلطات

الموز يمنع مخاطر السكتة والجلطات

قال باحثون أمريكيون أن تناول موزه واحدة كل يوم يقلل خطر إصابة الإنسان بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية وذلك لغنى هذه الثمار بعنصر البوتاسيوم الضروري للمحافظة على سلامة ضغط الدم الشرياني.وكان الباحثون قد أجروا تجاربهم على قرابة خمسة آلاف شخص تجاوزت... المزيد


غذاؤنا في رمضان

غذاؤنا في رمضان

"كلوا واشربوا ولا تسرفوا" هذه آية في كتاب الله ، جمعت علم الغذاء كله في ثلاث كلمات. يعتبر صوم شهر رمضان عبادة هامة ومن أهم أركان الإسلام، كما أن لصيام هذا الشهر فوائد صحية جمة فهو يريح الجهاز الهضمي ويعطي فرصة للخلايا للتجديد و الراحة كما أنه يخلص الجسم... المزيد


النباتيون أقل عرضة للإصابة بإضطرابات الأمعاء

النباتيون أقل عرضة للإصابة بإضطرابات الأمعاء

إن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي النباتي اقل بـ 3 مرات للاصابة باضطرابات الامعاء مقارنة بالاشخاص الذين يأكلون اللحوم.يعتقد الباحثون ان سبب انتشار هذا الاضطراب هو عدم تناول الالياف. و من أعراض هذا الاضطراب التشنجات المؤلمة في البطن و الامساك والاسهال... المزيد


الجوز لمرضى السكري والكولسترول

الجوز لمرضى السكري والكولسترول

أظهرت دراسة أن أكل حبتين أو أكثر من الجوز قد يساعد مرضى السكري على التحكم في مستويات السكر والكولسترول في الدم. وكتب باحثون في دورية رعاية مرضى السكري أنه عندما استبدل مرضى النوع الثاني من السكري جزءا من النشويات في طعامهم المعتاد بنصف كوب من الجوز... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP