الارشيف


الاسبوع الماضي







اضغط هنا وشاهد جميع المقالات السابقة لقسم دراسات وابحاث

القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




بحث في موقع العالمية



RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

ماهو رأيك في الموقع

ممتاز
جيد
متوسط
ضعيف


علاقة وثيقة بين العظام ومرض السكري

علاقة وثيقة بين العظام ومرض السكري
علاقة وثيقة بين العظام ومرض السكري

اكتشف علماء امريكيون ان الهيكل العظمي عند الانسان والذي يلعب دورا محوريا في ضبط نسبة السكر في الدم قد يكون وراء اصابة بعض الاشخاص بداء السكري. وقال الباحثون الذين اجروا تجاربهم على الفئران ان تفكك العظام كجزء من تجددها ونموها يلعب ايضا دورافي الحفاظ على كميات صحية من الجلوكوز (او سكر العنب) في الدم. وخلص الفريق الباحث الى ان هرمونا يدعى "الاوستيوكالسين" هو الرابط بين تجدد العظام ونسبة السكر في الدم، ويقول ان هذا الاكتشاف قد يساعد على تطوير ادوية افضل للسيطرة على سكري النمط الثاني. وسبق ونشر الدكتور جيرارد كارستني الذي يقود الفريق التابع لمركز الابحاث الطبية في جامعة كولومبيا دراسات حول دور الاوستيوكالسين في تنظيم سكر الدم. ويعطي هذا الهرمون اشارة الى البنكرياس ليشرع في انتاج الانسولين، مما يحسن قدرة الخلايا على امتصاص السكر من الدم. لكنه اكتشف في هذه الدراسة الاخيرة ان الاوستيوكالسين لا تعمل بشكل صحيح الا عندما تكون العظام في طور التجدد بشكل طبيعي. واكدت ملاحظة اشخاص يعانون من خلل وراثي في عملية تجدد عظامهم ما وصل اليه الباحثون لدى الفئران. ويقول كارسنتي ان التغيرات التي تطرأ على الهيكل العظمي قد تؤدي الى مرض السكري حسب الدراسة، وان العقاقير التي يتناولها البعض لدعم نمو العظام قد تخل بالدور الذي تلعبه في تنظيم سكر الدم.

عدد القراءات: 238

طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق








التعليقات


مقالات اخرى


الصداع النصفي والسكتة الدماغية

الصداع النصفي والسكتة الدماغية

أكد بحث علمي جديد ارتفاع احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية إلى الضعف لدى مرضى الصداع النصفي مقارنة مع غيرهم، وذلك استنادا إلى دراسات دولية أجريت على مدى 32 عاما. جاء ذلك في بحث طبي موسع استند إلى إحدى وعشرين دراسة سابقة وأظهر وجود... المزيد


فيتامينات تقي المدخنين سرطان الرئة

فيتامينات تقي المدخنين سرطان الرئة

أثبتت الدراسات أن المدخنين الذين تحتوي دمائهم على معدلات عالية من فيتامين بي 6 وبروتينات ضرورية معينة يقل لديهم خطر الإصابة بمرض سرطان الرئة عن أولئك الذين تنقص لديهم هذه المغذيات. وقال علماء في الوكالة الدولية لبحوث السرطان إنهم لم يجدوا... المزيد


الإقلاع عن التدخين يقلل التوتر

الإقلاع عن التدخين يقلل التوتر

خلصت دراسة بريطانية إلى أن مستويات التوتر المزمن يمكن أن تنخفض بعد نجاح المدخن في الإقلاع عن التدخين. وتوصلت الدراسة -التي شملت 469 مدخنا عولجوا في مستشفيات من أمراض القلب- إلى أن الذين توقفوا عن التدخين مدة عام انخفضت لديهم مستويات التوتر... المزيد


موانع الحمل تقلل الرغبة بالجنس

موانع الحمل تقلل الرغبة بالجنس

وجدت دراسة ألمانية أن النساء المستخدمات موانع الحمل الهرمونية بطريق الفم أو بغيره هن أكثر تعرضا للإصابة باختلال الوظائف الجنسية، بحسب خدمة يوريك أليرت (الاتحاد الأميركي لتقدم العلوم). لكن المدهش أن النساء المستخدمات موانع الحمل غير الهرمونية... المزيد


الرجال عرضة للاكتئاب بعد ولادة نسائهم

الرجال عرضة للاكتئاب بعد ولادة نسائهم

أثبتت الدراسات أن حالة اكتئاب ما بعد الولادة لا تقتصر على النساء فقط وإنما تشمل الرجال, ويصاب بها واحد من بين كل عشرة. وهناك احتمال ارتباط الإصابة بالاكتئاب بين الأم والأب مما قد يؤدي لمشاكل عاطفية وسلوكية للطفل وتؤثر على نموه مستقبلا. وقد أكد جايمس... المزيد




ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا