القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







اضغط هنا وشاهد المزيد من المقالات السابقة لهذا القسم

العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


مركّب بالعنب يحمي شبكية العين

مركّب بالعنب يحمي شبكية العين
مركّب بالعنب يحمي شبكية العين

وجدت دراسة أميركية أن مركب ريسفيراترول (Resveratrol) -الموجود في العنب الأحمر والتوت الأزرق والفول السوداني ونباتات أخرى- يمنع نمو الأوعية الدموية الجديدة المسببة لمرض شبكية العين، حسب بيان جامعة واشنطن في سانت لويس. أجرى الدراسة باحثونفي طب العيون بكلية طب جامعة واشنطن ونشرت حصيلتها، حول عمل هذا المركب المنظم لتكوين الأوعية الدموية الجديدة بالشبكية والمسببة للمرض ثم عمى العيون، في دورية المجلة الأميركية لعلم الأمراض The American Journal of Pathology.

والمعلوم أن ريسفيراترول مركب ينتج طبيعيا في مجموعة متنوعة من النباتات لمنع إصابتها بعدوى البكتيريا والفطريات. ويوجد بمستويات عالية في قشر العنب، بشكل خاص، وبمستويات أقل في التوت الأزرق والفول السوداني، وغيرها.

وأظهرت دراسات مختلفة أن ريسفيراترول يمكن أن يقلل تأثيرات الشيخوخة، ويعمل كمركب مضاد للسرطان من خلال وظائف بروتينات معينة، تسمى عائلة بروتينات سيرتوين sirtuin. يؤدي تكوين الأوعية الدموية الجديدة دورا مركزيا في تطور مختلف أنواع السرطانات وتصلب الشرايين وأمراض العيون.

إستراتيجية علاجية
وللوقوف على تأثير ريسفيراترول على تكوين الأوعية الدموية الجديدة، أجرى الباحثون بقيادة الدكتور راجندرا آبـتِه (Rajindra S. Apte) تقييما لعلاج نمو الأوعية الدموية المرضي بالعين باستخدام مركب ريسفيراترول.

وجد الباحثون أن مركب ريسفيراترول قد ثبّط تكوين الأوعية الدموية عن طريق مسار حيوي جديد مستقل عن بروتينات سيرتوين. وعلاوة على ذلك، وجدوا أن بإمكانهم عكس مسار التأثير المعطل لتكوين الأوعية الدموية باستخدام مثبطات معينة.

تنبئ هذه المعطيات بمسار جديد لوظائف ريسفيراترول ذات الصلة بالأمراض الناجمة عن انتشار الأوعية الدموية الضارة، كالسرطان وأمراض العيون، كما تنبئ أيضا بإستراتيجية علاجية صالحة للتصدي لهذه الأمراض.

وكان الدكتور خان A. A. Khan المؤلف الأول للدراسة وزملاؤه قد خلصوا إلى أن نتائج الدراسة قد يكون لها تأثير كبير على فهم العلماء للأمراض الناجمة عن انتشار الأوعية الدموية (الضارة) والتي تتمثل في تكوين وانتشار غير طبيعي لتلك الأوعية داخل وخارج العيون.

الأوعية الشاذة
ويضيف الدكتور آبته أن الانتشار غير الطبيعي للأوعية الدموية في العين يؤدي إلى ضعف البصر الشديد لما يسببه ذلك الانتشار للعيون من اضطرابات متعددة تسبب العمى، بما في ذلك عطب الشبكية البقعي المرتبط بالسن واعتلال الشبكية الناجم عن داء السكري.

كما أنه عامل هام في فسيولوجية وتطور الأمراض خارج العيون بما في ذلك عدة سرطانات. وكان آبته وزملاؤه قد أظهروا سابقا أن بإمكان نظام المناعة الفطري تنظيم عملية نشوء الأوعية الدموية الجديدة.

لكنهم في هذه الدراسة أثبتوا أن مركب ريسفيراترول الطبيعي يمكنه أن يثبط نشوء الأوعية الدموية غير الطبيعية وبشكل مباشر داخل العيون وخارجها عن طريق آلية جديدة بالنسبة للباحثين.

يقول الباحثون إن لهذه الدراسات آثارا هائلة على فهمهم للمسارات الحيوية "الجديدة" التي تنظم بشكل مباشر عملية انتشار الأوعية الدموية غير الطبيعية، وكذلك بالنسبة لاكتشاف وتطوير العقاقير المعالجة.

وسوف يحاولون في الدراسات المستقبلية استغلال هذه الخصائص لعلاج اضطرابات صحية كعطب الشبكية البقعي والسرطان وتصلب الشرايين، والتي تشهد عادة تكوينا شاذا للأوعية الدموية باعتباره السمة المحورية لنشوء وتطور المرض

عدد القراءات: 3550


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق











مقالات اخرى


زيت الزيتون يكافح أمراض القلب

زيت الزيتون يكافح أمراض القلب

يشيع بين أهل الاختصاص والعامة على حد سواء أن تناول زيت الزيتون وغذاء منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لكن دراسة حديثة قدمت أسبابا مفاجئة لذلك. فقد توصلت دراسة إسبانية جديدة نشرت نتيجتها... المزيد


الأسماك تقلل الإصابة بضمور العين

الأسماك تقلل الإصابة بضمور العين

نصحت دراسة أميركية كبار السن بتناول الأسماك الدهنية مرة واحدة في الأسبوع على الأقل, مؤكدة أن ذلك يقلل خطر فقدان الرؤية نتيجة الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن. وتؤيد الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور أن الأحماض الدهنية... المزيد


أكبر موسوعة شاملة بالاعشاااب لاااااتفوتكم مع كافة النصائح

أكبر موسوعة شاملة بالاعشاااب لاااااتفوتكم مع كافة النصائح

أكل الثوم نيئا أو مطبوخا يصفي الصوت *: بحة الصوت يخلط البصل بالعسل والتفاح , كعصير ويشرب لعدة ايام *تضخم الغدة الدرقية: يمنع المصاب بتضخم الغدة الدرقية عن المبردات والمقليات , يأخذ غلي الجعدة مقدار نصف كوب , ويواظب على شربها فانة يشفى باذن الله تعالى... المزيد


فوائد لحوم الإبل

فوائد لحوم الإبل

تناول لحوم الإبل ولو بكمية بسيطة وفي فترات متباعدة يعطي لجسم الإنسان فائدة صحية نظرالتركيبة هذه اللحوم الغذائية والغريبة نوعا ما مقارنة مع باقي أنواع اللحوم الحمراء. فقد بات من المعروف بأن لكل نوع من أنواع اللحوم فائدة صحية لجسم الإنسان ومختصة بنوع اللحم... المزيد


بعيداً عن الأدوية ومشاكلها.. الأرز يحافظ على قلبك

بعيداً عن الأدوية ومشاكلها.. الأرز يحافظ على قلبك

لأرز.. أحد الأطعمة الرئيسية لمعظم سكان الأرض، فالأرز غنى بالألياف التي تساعد الجهاز الهضمي على أداء وظائفه بكفاءة عالية، كما أنه يعد مصدراً جيداً للطاقة نتيجة النشا الموجود في الجزء الأبيض للحبوب وهذا النشا -سكر بطىء الإمتصاص- يقوم الجسم بهضمه ... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP