القائمة الرئيسية



تابعنا على


 


الارشيف


الاسبوع الماضي







اضغط هنا وشاهد المزيد من المقالات السابقة لهذا القسم

العالمية اون لاين

العالمية للأدوية البيطرية - سوريا - حلب - هاتف 00963214710095
حمل برشور منتجات العالمية

 اضغط هنا ::حمل برشور خاص لمنتجات العالمية للأدوية البيطرية

Get our toolbar!

استمع الى القران الكريم بصوت الشيخ ماهر المعيقلي


القائمة البريدية

البريد الالكتروني:



بحث في موقع العالمية




RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

هل تهتم لما يتابعه أبناؤك عبر الإنترنت؟

نعم
لا


زيت الزيتون يكافح أمراض القلب

زيت الزيتون يكافح أمراض القلب
زيت الزيتون يكافح أمراض القلب

يشيع بين أهل الاختصاص والعامة على حد سواء أن تناول زيت الزيتون وغذاء منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لكن دراسة حديثة قدمت أسبابا مفاجئة لذلك. فقد توصلت دراسة إسبانية جديدة نشرت نتيجتهامؤخرا في دورية "مجلة اتحاد علماء البيولوجيا التجريبية الأميركيين" (FASEBJ) إلى أن هذه الأغذية تغير الطريقة التي تعمل بها المورثات (الجينات) ذات الصلة بحدوث تصلب الشرايين، بحسب خدمة يوريك أليرت المقدمة من الجمعية الأميركية لتقدم العلوم. وفي هذا الصدد تقول الدكتورة ماريا إيزابيل كوفاس عضوة فريق البحث الذي أجرى هذه الدراسة إن تحديد أي من الجينات يمكن تعديلها أو تكييفها عن طريق الحمية الغذائية -على نحو صحي- يمكن أن يساعد الناس في اختيار النظام الغذائي المناسب لهم صحيا.

مركبات البوليفينولات
وتتوقع الباحثة الإسبانية التي أجرت أبحاثا عن علاقة التغذية بمخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين في "المعهد البلدي للبحوث الطبية" بمدينة برشلونة، أن يصبح ذلك النهج خطوة أولى نحو تصميم علاجات أو معالجات غذائية باستخدام أطعمة معينة مختارة لذلك.

وقد شارك في الدراسة ثلاث مجموعات من الأشخاص المتطوعين الأصحاء. التزمت المجموعة الأولى بالحمية الغذائية المتوسطية ومعها زيت الزيتون البكر (مصدره عصرة أولى باردة) الغني بمركبات البوليفينولات (polyphenols)، وهي كيميائيات نباتية مضادة للأكسدة ومسؤولة عن تلوين بعض النباتات.


زيت الزيتون وحمية البحر المتوسط
يمكن أن تؤثر إيجابيا على الدهون الثلاثية
أما المجموعة الثانية فقد التزمت باستهلاك أطعمة حمية البحر الأبيض المتوسط التقليدية بما في ذلك زيت الزيتون المنخفض المحتوى من البوليفينولات، في حين حافظت المجموعة الثالثة على نظام غذائها المعتاد. واستمرت التجربة لمدة ثلاثة أشهر.

وفي نهاية المدة شهدت المجموعة الأولى من المتطوعين تنظيما كابحا لتعبيرات أو نُسَخ الجينات ذات الصلة بحدوث تصلب الشرايين في خلايا الدم الطرفية وحيدة النوى.

إضافة إلى ذلك كان لمركبات البوليفينولات تأثيرها أو دورها الهام في التعبير عن التغيرات الجينية (الوراثية) التي تؤثر على أمراض شرايين القلب التاجية.

تأثير إيجابي
كما أظهرت النتائج أن استخدام زيت الزيتون البكر غذاء -جنبا إلى جنب- مع اتباع النظام الغذائي لحوض البحر الأبيض المتوسط، يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الدهون (الثلاثية والكولسترول) وأكسدة الحمض النووي، ومقاومة الجسم للإنسولين (المؤدي إلى النوع الثاني من مرض السكري)، والتهابات الأعصاب، ونشوء السرطان، وكبح الأورام الخبيثة.

يقول رئيس تحرير مجلة اتحاد علماء البيولوجيا التجريبية الأميركيين الدكتور جيرالد وايْسمن إن هذه الدراسة تمثل فتحا علميا جديدا نظرا لأنها تظهر أن زيت الزيتون وحمية البحر المتوسط "يؤثران في أجسامنا على نحو أكثر بكثير مما كان يعتقد سابقا".

ويضيف وايسمن أن هذه الدراسة لم تقدم فقط مزيدا من الدعم لتشجيع الناس على تغيير عاداتهم الغذائية الراهنة، بل هي خطوة أولى هامة نحو تحديد ما ينبغي للعقاقير أن تستهدفه، مما يؤثر في كيفية تعبير جيناتنا عن نفسها (نُسَخ الجينات).

عدد القراءات: 3272
المصدر: الجزيرة


طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق











مقالات اخرى


الأسماك تقلل الإصابة بضمور العين

الأسماك تقلل الإصابة بضمور العين

نصحت دراسة أميركية كبار السن بتناول الأسماك الدهنية مرة واحدة في الأسبوع على الأقل, مؤكدة أن ذلك يقلل خطر فقدان الرؤية نتيجة الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن. وتؤيد الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور أن الأحماض الدهنية... المزيد


أكبر موسوعة شاملة بالاعشاااب لاااااتفوتكم مع كافة النصائح

أكبر موسوعة شاملة بالاعشاااب لاااااتفوتكم مع كافة النصائح

أكل الثوم نيئا أو مطبوخا يصفي الصوت *: بحة الصوت يخلط البصل بالعسل والتفاح , كعصير ويشرب لعدة ايام *تضخم الغدة الدرقية: يمنع المصاب بتضخم الغدة الدرقية عن المبردات والمقليات , يأخذ غلي الجعدة مقدار نصف كوب , ويواظب على شربها فانة يشفى باذن الله تعالى... المزيد


فوائد لحوم الإبل

فوائد لحوم الإبل

تناول لحوم الإبل ولو بكمية بسيطة وفي فترات متباعدة يعطي لجسم الإنسان فائدة صحية نظرالتركيبة هذه اللحوم الغذائية والغريبة نوعا ما مقارنة مع باقي أنواع اللحوم الحمراء. فقد بات من المعروف بأن لكل نوع من أنواع اللحوم فائدة صحية لجسم الإنسان ومختصة بنوع اللحم... المزيد


بعيداً عن الأدوية ومشاكلها.. الأرز يحافظ على قلبك

بعيداً عن الأدوية ومشاكلها.. الأرز يحافظ على قلبك

لأرز.. أحد الأطعمة الرئيسية لمعظم سكان الأرض، فالأرز غنى بالألياف التي تساعد الجهاز الهضمي على أداء وظائفه بكفاءة عالية، كما أنه يعد مصدراً جيداً للطاقة نتيجة النشا الموجود في الجزء الأبيض للحبوب وهذا النشا -سكر بطىء الإمتصاص- يقوم الجسم بهضمه ... المزيد


الغذاء المتكامل

الغذاء المتكامل

لأجل احتفاظك بصحتك يجب أن تختار طعاماً ينطبق على النظريات العلمية الحديثة عن الغذاء ، وهذا يتطلب منك توزيع ( البروتينات ) و ( هيدرات الكربون ) و ( المواد الدهنية ) و ( المعادن ) و ( الفيتامينات ) و ( السوائل ) بمقاييس ممتازة توصلك إلى هناء العيش ونشاط... المزيد



التعليقات



ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا
اخلاء مسؤولية : لا يدعم الموقع أو يوصي بأي علاج طبي ( بشري - بيطري ) ورد في الموقع الرجاء اقرأ التفاصيل
 

Back to TOP