الارشيف


الاسبوع الماضي







اضغط هنا وشاهد المزيد من المقالات السابقة لهذا القسم

القائمة البريدية

البريد الالكتروني:




بحث في موقع العالمية



RSS

للحصول على اخر الاخبار اول باول وقت حصولها يمكنك الاشتراك بخدمة RSS عبر الرابط التالي:

شاركنا التصويت

ماهو رأيك في الموقع

ممتاز
جيد
متوسط
ضعيف


ارتباط الكيمياويات بسرطان الثدي

ارتباط الكيمياويات بسرطان الثدي
ارتباط الكيمياويات بسرطان الثدي

قال علماء كنديون إن تعرض المرأة دون منتصف الثلاثين من العمر لمواد كيمياوية معينة قد يزيد مخاطر إصابتها بسرطان الثدي ثلاثة أضعاف معدل الإصابة بعد سن اليأس. واستند فرانس لابريش من معهد أبحاث الصحة المهنية في مونتريال بكندا وزملاؤه في نتائجهم على تجاربأجريت على نحو ألف ومائة امرأة منهن 556 تم تشخيص حالتهن بأنها إصابة بسرطان الثدي في 1996 و1997 عندما كانت أعمارهن بين خمسين و75 عاما ومررن بفترة سن اليأس. كما أكدوا على الحاجة لإجراء المزيد من الدراسات التفصيلية عن كيمياويات بعينها لمحاولة معرفة الدور الذي يلعبه التعرض للكيمياويات في الإصابة بسرطان الثدي. ونشرت دورية الطب المهني والبيئي التابعة لدورية الطب البريطاني دراسة بأن النساء اللاتي يتعرضن للمنتجات البترولية أثناء عملهن قد يكن أكثر عرضة لهذا النوع من الإصابة, وجاء في الدراسة أن التعرض أثناء العمل لألياف الإكليريك والنايلون والهيدروكربونات العطرية المتعددة الحلقات ربما يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الثدي في فترة ما بعد سن اليأس, وعلق بعض الخبراء بأن مثل هذه الروابط ربما تحدث بالصدفة. واعترف العلماء الكنديون باحتمالية مصادفة نتائج الدراسة, لكنهم مقتنعون بأن أنسجة الثدي أكثر حساسية للكيمياويات الضارة إذا تعرضت لهذه المواد وخلايا الثدي ما زالت نشطة أي قبل سن الأربعين. وأوضح أستاذ الطب المهني والبيئي في جامعة ساوثامتون البريطانية ديفد كاجون أن "في مثل هذا النوع من الدراسة يحدث الارتباط الإيجابي بمحض الصدفة وتصبح الدراسات لا أهمية لها في ظل غياب دليل أقوى من أبحاث أخرى".

عدد القراءات: 176

طباعة
طباعة المقال
أرسل إلى صديق
أرسل إلى صديق








التعليقات


مقالات اخرى


سر إنقاص الوزن في الجينات الوراثية

سر إنقاص الوزن في الجينات الوراثية

قد يرجع سر إنقاص الوزن لجينات الشخص وليس لمدى صرامة تمسكه بالحمية التي يتبعها، هذا ما كشفته دراسة جديدة. وأفادت الدراسة بأن بعض النسوة مبرمجات وراثيا للنجاح أكثر من غيرهن في إنقاص بعض الكيلوغرامات من خلال مخططات إنقاص وزن محددة... المزيد


الكحول يزيد حتى 168% من فرص الإصابة بالسرطان

الكحول يزيد حتى 168% من فرص الإصابة بالسرطان

أظهرت دراسة فرنسية أعدها المعهد الوطني للسرطان أن تناول الكحول يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الفم والحنجرة والبلعوم حتى 168%. وذكرت صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية الأربعاء أن مدير المعهد الوطني للسرطان ديدييه هوسان والمدير العام للصحة دومينيك مارانينشي... المزيد


وسيلة لإماتة خلايا السرطان

وسيلة لإماتة خلايا السرطان

اكتشف علماء طريقة جزئية تجبر الخلايا السرطانية على النمو لمرحلة الشيخوخة ومن ثم الموت, تعتمد الطريقة على حجب جين يسمى إس كي بي2 مما يؤدي إلى توقف الخلايا عن الانقسام وتوقف نمو الورم الخبيث.وقال بيير باولو باندولفي من كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن... المزيد


مؤتمر لمكافحة الإيدز بليبيا

مؤتمر لمكافحة الإيدز بليبيا

دعا المشاركون في مؤتمر طبي ببنغازي إلى الاهتمام بالجانب الاجتماعي والنفسي لمرضى فقدان المناعة المكتسب (الإيدز) ونزع "وصمة التمييز" ضدهم. وشددوا أيضا على أهمية الوقاية من عدة أمراض يصاب بها المرضى مثل التهاب الكبد الوبائي والدرن الرئوي والأمراض... المزيد


الثوم محارب فعال للسرطان

الثوم محارب فعال للسرطان

أظهر اختبار جديد أن الثوم قد يكون محارباً قوياً للسرطان. وقال الباحث في جامعة أوهايو إيرل هاريسون وزملاؤه إن الدراسة التجريبية تركزت على تقنية تحليلية لتحديد العناصر المكونة لمزيج ما بهدف التعرف على مواد تستخدم في اختبار للبول يكشف عمليات التسرطن المحتملة... المزيد




ندعو الجميع إلى الانضمام إلى مجموعتنا على الفيسبوك بالضغط على الرابط التالي نحن نتشرف بانضمامك إلى عائلتنا